أكرم القصاص - علا الشافعي

صحف فرنسية: القضاء الفرنسى يستمع اليوم لأحد المقربين من ساركوزى فى قضية التجسس على "لوموند".. فرنسا تجدد تهديدها بقذف إيران.. وتساند العراق فى استرداد أثاره المنهوبة

الخميس، 29 سبتمبر 2011 12:47 م
صحف فرنسية: القضاء الفرنسى يستمع اليوم لأحد المقربين من ساركوزى فى قضية التجسس على "لوموند".. فرنسا تجدد تهديدها بقذف إيران.. وتساند العراق فى استرداد أثاره المنهوبة
إعداد ندى عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صحيفة لوفيجارو:
فرنسا تجدد تهديدها بقذف إيران
قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إن المندوب الفرنسى فى الأمم المتحدة حذر إيران من احتمال أن تواجه التعرض لضربة عسكرية استباقية إذا واصلت برنامجها النووى المثير للجدل، لأن بعض الدول لن ترضى بحيازتها سلاحاً ذرياً، فى وقت أعلنت إيران تدشين خط إنتاج صواريخ "كروز" البحرية من طراز "قادر"، وذلك وفقاً لما أكدته صحيفة لوفيجارو الفرنسية.

وأشار أن باريس تجدد رفضها إقامة خط اتصال ساخن مع القوات الأمريكية فى الخليج
وكان الرئيس نيكولا ساركوزى قد حذر فى وقت سابق من احتمال شن "ضربة استباقية" على الجمهورية الإسلامية، ورداً على سؤال حول ما يمكن أن يحدث فى حال باتت إيران على وشك امتلاك سلاح نووى، قال أرو: "أنا مقتنع شخصياً بأن عدداً من الدول لن يقبل بهذا الاحتمال".

وأشار إلى أن خطر المواجهة هو الدافع الذى حدا بفرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا والصين، إلى محاولة التفاوض مع إيران، وقال أرو :إذا فشلنا اليوم فى التوصل إلى التفاوض مع الإيرانيين، فهناك خطر كبير بحدوث عمل عسكرى.

وفى سياق متصل، دشنت إيران أمس، خط إنتاج صواريخ كروز البحرية من نوع "قادر"، وتم تسليم كميات كبيرة منها إلى القوات المسلحة الإيرانية.

وقال وزير الدفاع الإيرانى أحمد وحيدى خلال مراسم التدشين، إن "صواريخ كروز البحرية قادر التى جرت بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية، دخلت مرحلة الإنتاج الوفير فى أقصر فترة زمنية".

إلى جانب ذلك رفض قائد القوة البحرية للحرس الثورى الإيرانى، الأدميرال على فدوى، إقامة خط اتصال عسكرى ساخن بين القوات البحرية الإيرانية والأمريكية فى الخليج.


صحيفة لوموند:
القضاء الفرنسى يستمع اليوم لأحد المقربين من ساركوزى فى قضية التجسس على "لوموند"
تتبعت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم تطورات قضية التجسس على قضية لوموند، وقالت إن مصدر قضائى فى فرنسا أعلن اليوم أن القضاء سيستمع إلى مدعى نانتير فيليب كوروى المعروف بأنه من المقربين للرئيس نيكولا ساركوزى، للاشتباه فى أنه أمر بالتجسس على صحافيين فى جريدة لوموند.

وأشارت لوموند، إلى أن القاضية الباريسية المكلفة الملف استجوبت خلال التحقيق شرطياً قال إن إدارته قامت بمراقبة للاتصالات الهاتفية لاثنين من صحافيى لوموند فى 2010 بأمر من مكتب كوروى.

وتابعت أن التجسس كان هدفه تحديد مصدر الصحافيين فى قضية بيتانكور، الملف السياسى المالى المرتبط بالثرية ليليان بيتانكور وريثة مجموعة مستحضرات التجميل لوريال.

كان القضاء الفرنسى قد فتح تحقيقاً قضائياً بتهمة المساس بسرية مراسلات من قبل شخص يملك سلطة عامة، بعد شكوى تقدمت بها الصحيفة، وعبر القاضى عن استيائه من هذا التشكيك الذى يسىء لصورته.

وترى الصحيفة الفرنسية المستقلة، أن قضية بيتانكور تحولت من خلاف عائلى بين السيدة الثرية وابنتها إلى فضيحة سياسية مالية، تتضمن شكوكاً فى محسوبية وتمويل بطريقة غير مشروعة، ما كلف وزير العمل إريك فورت منصبه.


صحيفة لوبوا:
فرنسا تبدى استعدادها لمساندة العراق فى استرداد أثاره المنهوبة
قالت صحيفة لوبوا الفرنسية، إن فرنسا أبدت استعدادها لمساعدة العراق فى مجال البحوث والتنقيب عن الآثار، وتطوير متاحف البلاد التى شهدت عمليات نهب وسلب بعد الغزو الأمريكى للبلاد فى عام 2003.

وقال دونى جوير السفير الفرنسى فى بغداد خلال لقائه بوزير السياحة والآثار العراقى لواء سميسم، "لدى فرنسا تعاون قديم مع العراق فى مجال الآثار، ونحن بصدد مواصلة وتطوير ذلك".

وأضاف: "نحن مستعدون لتقديم الكثير فى مجال البحوث والتنقيب عن الآثار، وتطوير المتاحف أو تنظيم المعارض فى هذا المجال".

وأشارجوير، إلى أنه "قريبا ستقوم مرشدة من متحف اللوفر متخصصة بشئون العراق برفقة وفد، بزيارة لتنظيم تعاون طويل الأمد مع متحف بغداد، فيما يخص إعادة إعمار الكتابات الأثرية"، فى إشارة إلى المتحف الوطنى العراقى.

وكشف من جانبه، عن استعدادات لإقامة معرض كبير خاص بالآثار العراقية، بمشاركة متحف اللوفر فى عام 2014 فى فرنسا.

ومن جانبه أكد وزير الآثار العراقى على حاجة العراق إلى الخبرات الفرنسية لوجود نقص فى الخبرات والكوادر، وتمنى عودة فرق التنقيب الفرنسية للعمل فى المواقع الأثرية فى البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة