الربيع العربى يتصدر أجندة قمة بريطانيا والصين

الأحد، 25 سبتمبر 2011 10:55 ص
الربيع العربى يتصدر أجندة قمة بريطانيا والصين وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى محادثات تخلو من الجانب العربى، يفرض الربيع العربى نفسه على أجندة المحادثات الإستراتيجية الرئيسية بين بريطانيا والصين فى لندن.

وذكرت صحيفة الصنداى تليجراف نقلا عن مصادر رسمية أن انتفاضات الربيع العربى تتصدر جدول أعمال الاجتماعات التى تضم وزير الخارجية البريطانى ويليام هيج ونظيره الصينى داى بينجوه بالإضافة إلى مناقشة الانتشار النووى والملف النووى الإيرانى.

المحادثات التى يمكن أن تستغرق خمس ساعات، تعد أحدث مرحلة من العملية الدبلوماسية التى بدأت عام 2009 واستمرت حتى العام الماضى فى العاصمة الصينية بكين. ويتخذ هيج خطى أقرب لتوثيق العلاقات مع الصين حيث تسعى حكومة ديفيد كاميرون لتحويل التركيز المفرط فى علاقة بلاده الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وأوروبا.

كان هيج قد وصف انتفاضات الربيع العربى باعتبارها واحدة من الأحداث المميزة للقرن حتى الآن، مما أثار حملة قاسية ضد النشطاء الصينيين من بينهم الفنان أى ويوى. غير أن استمرار الاضطرابات فى ليبيا واليمن وسوريا من المتوقع أن يمنح وزير الخارجية البريطانى فرصة للضغط بأن الحقوق الأساسية وإعلاء سيادة القانون ضرورية لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل والرخاء فى الصين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة