صحف فرنسية: استمرار أزمة الجفاف فى فرنسا تثير مخاوف وزارة البيئة.. والد ساركوزى يؤكد نبأ حمل كارلا برونى.. توقيع اتفاقية تعاون فى مجال الحماية المدنية بين فرنسا وتونس

الثلاثاء، 17 مايو 2011 01:47 م
صحف فرنسية: استمرار أزمة الجفاف فى فرنسا تثير مخاوف وزارة البيئة.. والد ساركوزى يؤكد نبأ حمل كارلا برونى.. توقيع اتفاقية تعاون فى مجال الحماية المدنية بين فرنسا وتونس كارلا ساركوزى
إعداد ندى عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صحيفة لوموند:
استمرار أزمة الجفاف فى فرنسا تثير مخاوف وزارة البيئة
أكدت صحيفة لومند الفرنسية اليوم أن وزارة البيئة الفرنسية فرضت قيودا على استهلاك المياه فى 28 إقليما من بين وحداتها الإدارية البالغ عددها 96 وسط مؤشرات على استمرار فترة الجفاف التى أهلكت محاصيل الحبوب.

وقالت وزيرة البيئة ناتالى كوشيوسكو موريزيه "نحن بالفعل فى وضع أزمة تشبه الوضع فى يوليو الذى نتوقع فيه انخفاضا لمستويات المياه الجوفية وتدفقات مياه الأنهار وذوبان الجليد."

وذكرت الصحيفة أن وزارة البيئة فرضت فى وقت سابق قيودا على استهلاك المياه فى السابق فى 27 إقليما، مشيرة إلى إمكانية تطبيق إجراءات مماثلة فى ثلاثة أقاليم أخرى إذ تصبح الأزمة تشمل فعليا ثلث مساحة البلاد.

وأرجعت الصحيفة سبب هذا الجفاف إلى جفاف المناخ و ارتفاع درجات الحرارة فى شهر إبريل الأمر الذى أدى إلى جفاف الأراضى الزراعية وانخفاض مخزونات المياه.

ومن ناحيتها قالت وزارة البيئة فى تقرير إن نسبة هطول الأمطار بلغت إجمالا فى شهر إبريل 29 بالمائة فقط من المتوسط المسجل خلال الفترة بين عامى 1971 و2000 وأضافت أن التربة فى الجزء الشمالى فى البلاد تشهد اشد ظروف الجفاف منذ 50 عاما.

صحيفة لوبوا:
والد ساركوزى يؤكد نبأ حمل كارلا برونى
وسط تكهنات وسائل لإعلام بخصوص حمل كارلا ساركوزى ، قالت صحيفة لوبوا الفرنسية اليوم أن والد الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى خرج لوسائل الإعلام ليؤكد نبأ حمل كارلا ساركوزى الذى رفض قصر الإليزيه نفيه أو إثباته.

ونقلت صحيفة لوبوا الفرنسية اليوم تصريحات بال ساركوزى البالغ من العمر 83 عاما لصحيفة "بيلد" الألمانية تأكيده للخبر قائلا: "نيكولا وكارلا لا يرغبان فى معرفة جنس الجنين مسبقا ولكنى متأكد أنها ستكون فتاة وستكون جميلة مثل كارلا"، وأعرب عن سعادته البالغة بالحفيد الجديد.

وأشارت لوبوا إلى أن والدة كارلا برونى أكدت هى الأخرى نبأ حمل ابنتها الذى تتداوله وسائل الإعلام فى إحدى الصحف الإيطالية منذ فترة، فى حين لم يؤكده ساركوزى أو زوجته حتى الآن بشكل صريح.


صحيفة لوفيجارو:
توقيع اتفاقية تعاون فى مجال الحماية المدنية بين فرنسا وتونس
قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية اليوم إن وزير الداخلية الفرنسى كلود جيان وصل أمس الاثنين إلى تونس فى أول زيارة يقوم بها إلى البلاد لإجراء محادثات مع نظيره التونسى الحبيب الصيد ورئيس الحكومة الانتقالية الباجى قائد السبسى.

وأكدت الصحيفة أن جيان أعرب بعد محادثاته مع السبسى عن " أمله فى أن ترافق فرنسا تونس فى طريقها نحو الحرية والديموقراطية وكذلك فى سائر مجالات الحياة العامة".

وأضاف: "إن الأمن يشكل مجالا للتعاون بين البلدين" موضحا "متى احتاجت تونس إلى هذا التعاون سنكون إلى جانبها لأن إرساء الديموقراطية يحتاج إلى الأمن".

وتابع: "إن الشعب والحكومة الفرنسيين اللذين لم يتوقعا قيام ثورة فى تونس تابعا بحماس ما يجرى بالبلاد ويواصلان المتابعة بكثير من الاهتمام".

وفى سياق متصل، أكدت الصحيفة الفرنسية أن الباجى قائد السبسى سيقوم زيارة رسمية إلى فرنسا يومى 17 و18 من الشهر الجارى.

وكان مصدر دبلوماسى فرنسى قال إن جيان الذى وصل ظهر الاثنين إلى العاصمة التونسية، سيلتقى قائد السبسى قبل توقيع اتفاق تعاون فى مجال الحماية المدنية مع نظيره التونسى.
ومن المقرر أن يتباحث الوزير الفرنسى الثلاثاء مع عدد من الوزراء التونسيين بينهم بالخصوص وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة