ما هو خطر حدوث حمل خارج الرحم؟

الأحد، 06 نوفمبر 2011 03:53 م
ما هو خطر حدوث حمل خارج الرحم؟ قناة فالوب
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: كيف يحدث الحمل خارج الرحم وما مدى خطورته على الحامل؟

تجيب الدكتورة"هناء عبد المنعم" أستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر قائلة: الحمل خارج المحيط الداخلى عن الرحم ،ينتج عن تخصب البويضة خارج قناة فالوب وعدم رجوعها للرحم مرة أخرى، وغالبا لا يتم الحمل فيحدث انفجار الحمل، وينتج عنة نزيف داخلى وهبوط حاد فى الدورة الدموية.

والسبب فى ذلك هو انسداد قناة فالوب أو ضيقها بسبب إجراء عمليات جراحية مثل"الزائدة الدودية "، ويحدث تلوث داخل الجدار فيؤثر على اتجاه الأنبوبة ولا تكون مستقيمة ، عيب خلقى ينتج عنة طول غير طبيعى لقناة فالوب ،حدوث الالتهابات داخلية مثل "الدرن"فتؤدى إلى التهابات داخلية فى القناة ، استخدام سائل لمنع الحمل حيث تعمل هرمون "البروجيسترون" ارتخاء العضلات فى قناة فالوب،مما يؤدى إلى تبطئ حركة البويضة المخصبة داخل القناة قبل إن تصل إلى الرحم، مما يؤدى إلى استقرارها داخل قناة فالوب.

وأضافت د. رضاء أن أعراض الحمل الخارج عن الرحم تأتى بألم حاد فى البطن،قيئ وغثيان ،شحوب فى الوجه ، سرعة نبضات القلب، وبناء علية يتم عمل أشعة تليفزيونية حتى يتم التشخيص الصحيح للحالة، وإذا تم اكتشاف الوضع قبل حدوث انفجار فى كيس الحمل، هذا يعتبر من حسن حظ المريضة حيث يتم إسعافها قبل تطور الحالة.

وأكد "جورج"فى حالة إذا تم التشخيص قبل الانفجار يمكن العلاج بالجراحة الميكروسكوب، وعمل تدليك لقناة فالوب حتى يتم إخراج كيس الحمل الداخل بالقناة ،بالإضافة إلى تناول بعض العقاقير مثل "ميدوتريكست" الذى يؤدى إلى موت وتحلل كيس الحمل.

إما عن الجراحة فيتم إزالة جزء من أنبوبة قناة فالوب ،مع كيس الحمل، وتعويض المريضة ما أنزفته من دم،ومضادات حيوية .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة