انتخاب عبد الرحيم الكيب رئيسا لحكومة مؤقتة بليبيا

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2011 11:58 ص
انتخاب عبد الرحيم الكيب رئيسا لحكومة مؤقتة بليبيا مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالى الليبى
طرابلس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتخب عبد الرحيم الكيب - وهو أكاديمى من طرابلس- يوم الاثنين رئيسا لحكومة مؤقتة فى ليبيا فى تصويت أجراه أعضاء المجلس الوطنى الانتقالى الحاكم أمام الصحفيين.

وكان المجلس الوطنى الانتقالى وعد بإجراء انتخابات بعد ثمانية أشهر لتشكيل جمعية وطنية ستمضى عاما فى إعداد دستور جديد قبل إجراء انتخابات برلمانية.

وقال الكيب بعد أن صوت لصالحه 26 من أصل 51 عضوا فى المجلس الوطنى الانتقالى أن هذه الفترة الانتقالية لها تحدياتها الخاصة وان أحد الأمور التى ستعمل عليها الحكومة هى السعى بشكل وثيق مع المجلس الوطنى الانتقالى والاستماع إلى المواطنين الليبيين. وأضاف قائلا إن الحكومة تحيى جهود الثوار وتتذكرهم ولن تنسى أسرهم.

ولم يعلن عن أى خطط محددة لليبيا خلال الأشهر القادمة لكنه قال إن المخاوف بشأن تعاقدات النفط الليبية لا أساس لها. وقال إن الليبيين عايشوا حاكما مستبدا مدة 42 عاما ولذلك فإن تلك المخاوف فى محلها.

وقال الكيب انه يتوقع اختيار أعضاء حكومته فى غضون أسبوعين لتبدأ العمل فى العديد من الملفات ذات الأولوية والتى تهم على الخصوص إعادة الإعمار والتكفل بالجرحى وذوى الشهداء والمفقودين. والكيب أكاديمى ورجل أعمال قضى كثيرا من حياته خارج ليبيا وهو غير معروف فى داخل البلاد.

وقالت متحدثة باسم المجلس الوطنى الانتقالى لرويترز إنها ليس لديها على الفور تفاصيل عن خلفيته بعد ان تم انتخابه وقالت مازحة أنه فى ليبيا يمكن حتى انتخاب رئيس وزراء لا يعرفه احد. قضى الكيب سنوات فى المنفى خارج ليبيا وساعد فى تمويل الثورة على القذافى.

وقال أعضاء فى المجلس الوطنى إنه "هادئ وودود" وقضى وقتا فى الولايات المتحدة وقطر والإمارات العربية المتحدة وحصل على الدكتوراه فى الهندسة الكهربية من جامعة ولاية نورث كارولينا.

وكان متوقعا أن يفوز بالانتخاب وزير النفط المؤقت على الترهونى لكنه حصل على تأييد ثلاثة أصوات فحسب الأمر الذى يبرز الطبيعة التى لا يمكن التنبؤ بها للسياسات التى ستتبعها ليبيا.

وكان المجلس الوطنى لاقى انتقادات على ما يشهده من انقسامات داخلية لكن الكيب قال ان هذه المزاعم لا أساس لها.وقال ان ما يراه المرء داخل المجلس الوطنى الانتقالى هو الديمقراطية فى التطبيق وهذا جديد على الليبيين.

ونفذ رئيس الوزراء المؤقت السابق محمود جبريل وعدا بالاستقالة بعد إعلان "تحرير" ليبيا رسميا عقب السيطرة على مدينة سرت مسقط رأس معمر القذافى وقتله.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد عبد العزيز

سيناريو مصر من 70 سنة

عدد الردود 0

بواسطة:

المعتز بالله

ليبيا حرة

التوفيق والنجاح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة