منهم النقشبندى والفشنى والحصرى..

"أصوات من السماء" برنامج يومى عن أشهر المقرئين

الجمعة، 13 أغسطس 2010 11:32 ص
"أصوات من السماء" برنامج يومى عن أشهر المقرئين الشيخ النقشبندى
كتب محمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أصوات من السماء" برنامج يومى يبث على قناة االجزيرة الوثائقية طوال شهر رمضان الحالى الساعة السادسة مساء، ويعد باكورة إنتاج الجزيرة الوثائقية المخصص لهذا الشهر الكريم، وستكون البداية مع سلسلة تتناول سيرة وأعمال أهم وأشهر مقرئى القرآن الكريم من مختلف البلدان والمراحل الزمنية، وتضم هذه السلسلة مقرئين من المغرب ومصر وتركيا والسعودية وفلسطين والعراق، وكما تشتمل السلسلة على مقرئين من بلدان مختلفة.
ومخرجو هذه السلسلة هم أيضا ينتمون لبلدان مختلفة بحسب التنوع فى الشخصيات التى يتم تناولها، وستكون السلسلة على شكل تناول لسيرة القارئ من الناحية العملية والشخصية مع عرض نماذج من القراءات القرآنية على مختلف المقامات وبمختلف الأصوات.
وهذه السلسلة تعد حلقات توثيقية عن قراء القرآن الكريم، مع سرد تفاصيل تاريخ الشخصية، وفق نسب موزونة ومحددة، لكى يفهم الجمهور كيف نمت وتطورت شخصية المقرئ وأسرار كل مرحلة، وخصائص كل فترة، وفق سرد محكم مدروس تتجاذبه الحكاية الإنسانية، والتحليل الموسيقى الشرعى، مع تقديم تنوع صوتى جغرافى وأدائى، بمختلف مدارسها المصرية والسعودية الخليجية أو الشامية أو المغربية أو التركية.
تضم هذه السلسلة حوالى 10 قراء من مصر ينتمون لمدارس مختلفة ومتنوعة وأزمان أيضا مختلفة، ومنهم مشايخ معروفون مثل مصطفى إسماعيل ومحمود خليل الحصرى ومحمد رفعت سيد نقشبندى والشيخ أبو العينين والشيخ عبد الفتاح الشعشاعى وطه الفشنى، وكامل يوسف البهتيمى ومحمود على البنا.
وسيكون هناك فى السلسلة من المغرب كل من المشايخ عبد الحميد أحساين والشيخ عبد الرحمن بن موسى، وعبد الكبير الحديدى وعبد الفتاح الفريسى وعبد العزيز الكرعانى وغيرهم من المشايخ.
وستشمل السلسلة أيضا على أسماء من العربية السعودية مثل عباس مقادمى وعلى عبد الله جابر وعبد الله بن محمد الخليفى وعبد العزيز بن صالح، ومن فلسطين سيكون هناك الشيخ محمد رشاد الشريف ومن العراق الشيخ الحافظ خليل إبراهيم، وأيضا ستكون هناك نخبة من قراء تركيا أمثال المشايخ: حسين أكوش، وعيد الرحمن جورسيس، وإسماعيل بيتسار، وصواط جوزتوق، وفاتح تشولاك، ورمضان باكديل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة