اللوفر يعرض آثاراً سعودية تعود إلى ما قبل الميلاد

الأربعاء، 11 أغسطس 2010 11:51 ص
اللوفر يعرض آثاراً سعودية تعود إلى ما قبل الميلاد صحيفة الجارديان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة الجارديان أن معرضاً سيقام فى متحف اللوفر بفرنسا يضم كنوز المملكة العربية الإسلامية فى عصور ما قبل الإسلام. وأشارت الصحيفة إلى أن المعرض الذى سيستمر حتى 27 سبتمبر المقبل يعكس الرغبة فى تأسيس روابط ثقافية وسياسية وأيضا مالية بين فرنسا والسعودية ودول الخليج الأخرى والتى تجسدت فى فرع أبو ظبى بمتحف اللوفر، والمقرر افتتاحه فى عام 2013.

وكانت التبادلات الثقافية بين باريس والرياض قد بدأت عندما قام الرئيس الفرنسى السابق جاك شيراك بزيارة للسعودية عام 2004. ويقول أندريه سالفينى، رئيس قسم الآثار الشرقية فى متحف اللوفر، إن هذا التبادل هو نتيجة لتفاهم بين مدير المتحف هنرى لويريت والأمير سلطان ابن شقيق العاهل السعودى الذى يترأس اللجنة السعودية للسياحة والآثار. وقد تم اتفاق الشراكة عام 2005 عندما تبرع الأمير الوليد بمبلغ 23 مليون دولار لقسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر. وفى العام التالى أقيم معرض بالمتحف الوطنى فى الرياض تضمن 150 قطعة من المجموعة الإسلامية الموجودة بمتحف اللوفر.

ومن بين الآثار التى سيتم عرضها قطع تعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد تم العثور عليها فى منطقة حائل شمال البلاد ولم يتم عرضها من قبل، تمثل تقريباً ثلثتى الاعمال المعروضة البالغ عددها 320.
وبررت صحيفة الجارديان ذلك بالقول إن التاريخ الرسمى للملكة العربية السعودية يبدا فى القرن السايع الميلادى بعد مجئ الإسلام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة