كشف حساب المونديال.. ( 1 )

"جنوب أفريقيا".. سقوط من الدور الأول بـ"حسنة وحيدة"

الثلاثاء، 13 يوليو 2010 09:35 م
 "جنوب أفريقيا".. سقوط من الدور الأول بـ"حسنة وحيدة" كارلوس ألبرتو بيريرا المدير الفنى البرازيلى
كتب محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صفحة مونديال 2010، لم تطو بعد المباراة النهائية، التى شهدت تتويج المنتخب الإسبانى باللقب للمرة الأولى فى تاريخه، ولكنها ستظل عالقة فى أذهان المنتخبات الـ32 التى شاركت فى العرس العالمى، للاستفادة من هذه التجربة قبل الدخول فى مرحلة جديدة من التصفيات أو البطولات القارية.

ونستعرض سريعًا بعد انتهاء العرس العالمى "كشف حساب" المنتخبات التى شاركت فى العرس العالمى.. نتوقف فيه مع تقييم "رقمى" لكل منتخب، وهل نجح فى تحقيق أهدافه قبل المونديال، أم فشل فى ذلك.. على أن يتم تناول " الحساب " من خلال المنتخبات التى خرجت من الدور الأول، ثم التى خرجت من دور الـ16 وهكذا حتى نصل لطرفى المباراة النهائية إسبانيا وهولندا.

البداية مع جنوب أفريقيا، الدولة المنظمة، التى توقف فيها قطار المونديال فى محطاته الأولى قبل انطلاق العرس العالمى.

قبل المونديال . كان حلم الأولاد قبل انطلاق كأس العالم، هو الوصول لدور الـ16، وعلقت جنوب أفريقيا آمالها على كارلوس ألبرتو بيريرا المدير الفنى البرازيلى المحنك لتحقيق هذا الحلم.

أثناء المونديال وقعت جنوب أفريقيا فى المجموعة الأولى مع منتخبات.. فرنسا وأوروجواى والمكسيك.. بدابة الأولاد كانت جيدة بالتعادل الإيجابى بهدف مقابل هدف أمام المنتخب المكسيكى، ثم جاءت الصدمة على يد المنتخب الأوروجويانى، الذى شق طريقه إلى نصف النهائى، حيثُ تلقت شباك جنوب أفريقيا ثلاثة أهداف دون أن ينجح لاعبوها فى الرد على السيلسيتى ولو بهدف لتتضاءل فرص الأولاد فى العبور للدور الثانى، الذى لم تتذوق جنوب أفريقيا طعم التأهل إليه خلال مشاركاتيها السابقتين فى 1998 و2002.

وفى اللقاء الثالث أمام فرنسا، كانت الأمور شبه محسومة، تذكرتا التأهل حجزتهما المكسيك وأوروجواى، بنسبة كبيرة.. لعبت الأولاد مباراة جيدة، وهى الحسنة الوحيدة لها فى المونديال، أمام منتخب "مفكك" نجحت فى الفوز بهدفين مقابل هدف، ولكن النقاط الثلاثة لم تشفع لها فى التأهل للدور الثانى.

بعد المونديال .. رغم إخفاق منتخب بلادها فى التأهل لدور الـ16، إلا أن جماهير جنوب أفريقيا خرجت سعيدة بالأداء المشرف للأولاد، خاصة الفوز الأخير على فرنسا.
وبعد يومين من خروج الأولاد، أعلن كارلوس ألبرتو بيريرا، المدير الفنى لجنوب أفريقيا استقالته من منصبه، ليبدأ الـ"بافانا بافانا" مشوارًا جديدًا تحت قيادة المدرب المحلى بيتسو موسيمانى.

أبرز اللاعبين ..
سيفوى تشابالالا .. لاعب وسط المنتخب الجنوب أفريقى، كان أبرز نجوم الأولاد فى المونديال.. شارك تشابالالا لاعب كايرز تشيفز فى مباريات الأولاد الثلاثة كاملاً وسجل الهدف الأول فى المونديال فى مرمى المكسيك من تسديدة متقنة، وصنع الهدف الأول للأولاد فى مرمى فرنسا من ضربة ركنية تقنة مررها لكومالو.

أرقام ودلالات
لعب المنتخب الجنوب أفريقى، ثلاث مباريات فى كأس العالم، سجل خلالها ثلاثة أهداف، وتلقت شباكه أربعة أهداف.. وسدد لاعبوه على المرمى 13 كرة فقط، وتلقوا أربعة إنذارات وطرد وحيد.

أجمل الأهداف

أجمل أهداف المنتخب الجنوب أفريقى الأربعة، كانت الهدف الذى سجله تشابالالا فى مرمى المنتخب المكسيكى خلال المباراة الافتتاحية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة