أول عقد زواج لسيدتين من المثليين فى البرتغال

الإثنين، 07 يونيو 2010 03:20 م
أول عقد زواج لسيدتين من المثليين فى البرتغال الرئيس البرتغالى أنيبال كافاكو سيلفا
لشبونة(د.ب.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت سيدتان برتغاليتان قرانهما اليوم الاثنين ، فى أول زواج للمثليين تشهده الدولة ذات الأغلبية الكاثوليكية، بعد مصادقة الرئيس البرتغالى أنيبال كافاكو سيلفا على قانون يجيز مثل هذا الزواج.

وعقدت هيلينا بايكساو وتيريزا بيريز قرانهما فى مكتب تسجيل بالعاصمة لشبونة ، بعد خوضهما معركة قانونية استمرت أربعة أعوام لتتمكنا من الزواج ، وسط تصفيق ما يقرب من 30 شخصا لهما.

كان كافاكو سيلفا ، وهو كاثوليكى ملتزم، صادق على هذا القانون على مضض ، بعد بضعة أيام من الزيارة التى قام بها البابا بنديكت السادس عشر للبرتغال فى منتصف مايو الماضى وانتقد خلالها زواج المثليين.

وفى حال كان كافاكو سيلفا استخدم حقه فى الاعتراض على هذا القانون ، لكان البرلمان ، الذى وافق على زواج المثليين فى فبراير الماضى ، قد أبطل اعتراض الرئيس.وصوتت الأحزاب المحافظة ضد هذا القانون ، الذى جمع معارضوه 90 ألف توقيع لأشخاص يطالبون بإجراء استفتاء حوله.

ويرى ناشطون مدافعون عن حقوق المثليين أن هذا القانون غير كاف، وأرجعوا ذلك لأسباب على رأسها أنه لا يمنح الأزواج المثليين حق تبنى الأطفال.

يذكر أن أسبانيا المجاورة أجازت زواج المثليين فى عام 2005 ، غير أن القانون الأسبانى يمنح الأزواج المثليين حقوق الزواج بالكامل ، بما فيها تبنى الأطفال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة