"شىء من الماضى".. رواية جديدة لشريف عبد الصمد

الجمعة، 24 ديسمبر 2010 02:35 م
"شىء من الماضى".. رواية جديدة لشريف عبد الصمد شىء من الماضى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار العين للنشر، رواية جديدة بعنوان "شىء من الماضى" للكاتب شريف عبد الصمد، حيث تقع الرواية فى 201 صفحة من القطع المتوسط.

تلقى الرواية الضوء على مرض الاكتئاب المزمن ومن يعانون منه، كما تتناول قضية الشعور بالغربة داخل مصر وخارجها.

وتحكى الرواية قصة رجلين وامرأة خاضوا تجربة مريرة فى شبابهم، وما زال أثر فعلهم يطاردهم، ويعانون إلى يومهم هذا من جراء ما وقع بينهم.

ويتناول المؤلف فى روايته قصة "محمود"، الذى يهاجر خارج مصر لسنوات طويلة، ليعود بعدها إلى مصر باحثا عن ماضيه، ومحبوبته الأولى "سعاد"، والتى أخفت عنه خبر إنجابها طفلة منه دون زواج شرعى، وتعيش حياتها على أنها مطلقة وتعمل أستاذة بكلية الآداب، ويلتقى بها بعد أن كبرا فى السن.

البطل الثالث للرواية هو "حسن" الذى يعمل مهندسا بإحدى الشركات، وكان صديقا قديما لمحمود وسعاد منذ أيام الجامعة، والذى يقع فى حب سعاد بعد عودة صديقه من السفر.
تعد رواية "شىء من الماضى" أول عمل روائى باللغة العربية للكاتب شريف عبد الصمد، حيث نشرت له من قبل قصة قصيرة باللغة الألمانية فى ألمانيا.

الجدير بالذكر، أن شريف عبد الصمد عمل لمدة خمس سنوات بمعهد جوته الألمانى، كما حصل على درجة الدكتوراة من جامعة برلين الحرة فى مجال الدراسات الأمريكية، حيث بحث فى رسالته نجاح المقاومة السلمية لحركة الحقوق المدنية للأمريكيين من أصل أفريقى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة