"سالمونيلا الطيور" فى رسالة ماجستير بجامعة بنى سويف

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010 11:39 ص
"سالمونيلا الطيور" فى رسالة ماجستير بجامعة بنى سويف "سالمونيلا الطيور" فى رسالة ماجستير بجامعة بنى سويف
بنى سويف ـ أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل الباحث والطبيب البيطرى مصطفى على عبد الحليم، على درجة الماجستير من كلية الطب البيطرى جامعة بنى سويف من خلال رسالته (دراسات سيرولوجية عن وبائية سالمونيلا الطيور وأهميتها الصحية للإنسان)، حيث تم مناقشتها بجمعية الشابات المسلمات بمدينة بنى سويف.

كان الباحث الذى يعمل طبيبا بيطريا بإدارة الطب البيطرى بمركز الفشن بمحافظة بنى سويف قدم الدراسة التى اشتملت على فحص عينات من أنواع الطيور المختلفة بجانب عينات من بيض الطيور، بالإضافة إلى فحص عينات من الآدميين للوقوف على حالة "سالمونيلا" الطيور من الناحية الوبائية.

وأظهرت نتائج الدراسة تواجد الميكروب على كل المستويات التى خضعت للدراسة ونجح الباحث فى عزل الميكروب عن الآدميين بنسبة عالية فى محلات بيع الدواجن يليها العينات التى حصل عليها من ربات البيوت.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد الكريم محمود أبو عيشة أستاذ الأمراض المشتركة بكلية طب بيطرى جامعة قناة السويس، والدكتور فوزى الصعيدى أستاذ البكتريولوجى بجامعة بنى سويف والدكتور محمد على إبراهيم أستاذ مساعد الأمراض المشتركة جامعة بنى سويف والدكتورة ناهد حامد غنيم أستاذ الأمراض المشتركة جامعة القاهرة والدكتور حسنى حافظ عميش رئيس قسم الصحة والرعاية والأمراض المشتركة بجامعة بنى سويف(مشرفا على الرسالة).

وأشادت اللجنة بمحتوى الرسالة ومجهود الباحث حيث وصفتها بأنها لا تقل عن رسالة الدكتوراه حيث توصل الباحث إلى إمكانية التحكم والسيطرة على المرض لما يسببه من خسائر اقتصادية وإصابات بشرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة