ما سبب وجود شعر زائد فى جسم بعض الفتيات؟

الجمعة، 15 أكتوبر 2010 04:48 م
ما سبب وجود شعر زائد فى جسم بعض الفتيات؟ الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة
كتبت: عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل أم: ابنتى تبلغ من العمر 17عامًا وتعانى من الاكتئاب بسبب وجود شعر زائد فى أماكن ظاهرة وغير مرغوب فيها وتشعر دائمًا أنها تختلف عن أقرانها.. فما سبب كثافة الشعر عند ابنتى؟

يجيب عن السؤال الدكتور ممدوح وهبة، رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن بها، حيث يقول من المناطق الطبيعية لظهور الشعر عند الإناث هى الأعضاء التناسلية الخارجية وتحت الإبط مع وجود شعر خفيف على الذراعين والساقين.
لكن هناك نسبة غير قليلة من الإناث يظهر الشعر لديهن فى أماكن أخرى مثل منطقة الذقن أو الشفة العلوية أو حول حلمة الثدى أو أسفل البطن، كما يكون كثيفًا وظاهرًا على الذراعين والساقين وربما الفخذين وسبب نمو الشعر فى المناطق الطبيعية عند الإناث هو وجود كمية ضئيلة جدًا من هرمون الذكورة المسمى بالتستوستيرون.
وفى كثير من الأحيان نجد أن الشعر ينمو عند بعض الفتيات فى أماكن غير مرغوب فيها رغم عدم زيادة كمية هذا الهرمون، ويرجع السبب فى ذلك إلى وجود حساسية خاصة للخلايا فى هذا الجزء من الجسم تعمل على نمو الشعر فيها وهناك بعض الحالات المرضية القليلة التى قد تؤدى إلى نمو الشعر بكثرة فى مناطق غير مرغوب فيها عند الفتيات وأكثر هذه الحالات هى ما يعرف بتكيس المبايض، والتى يمكن تشخيصها بسهولة فى الكشف الطبى والموجات فوق الصوتية وفى هذه الحالات نجد أن الدورة الشهرية تطول ويحدث الطمث كل شهرين أو ثلاثة ويزداد وزن الجسم بدرجة ملحوظة، حيث يبدأ الشعر فى الظهور بالوجه والبطن والساقين وهذه الحالات يسهل علاجها بواسطة الأدوية وفى حالات قليلة جدًا قد نلجأ للعلاج الجراحى.
ويشير الطبيب إلى أنه من العوامل المساعدة فى علاج حالات تكيس المبايض وربما أهمها هو إنقاص الوزن وتحسين الحالة النفسية للفتاة وتغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة.
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة