الشاعر المتهم بتقليد مسيلمة الكذاب يستعد لمقاضاة "العبيكان"

الخميس، 21 مايو 2009 08:08 م
الشاعر المتهم بتقليد مسيلمة الكذاب يستعد لمقاضاة "العبيكان" الشاعر رامى يحيى
كتب عبد الرحمن مقلد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد الشاعر رامى يحيى، للسير فى اتجاه مقاضاة عضو مجلس الشورى السعودى الشيخ عبد المحسن العبيكان، وذلك للفتوى التى أصدرها بتكفيره، ونشرها موقع وكالة أنباء الشعر العربى.

وترجع الواقعة لنشر جريدة "الغاوون اللبنانية" قصيدة لرامى يحيى، بعنوان "سورة القطيع" على نهج القرآن الكريم، أثارت القصيدة العديد من ردود الفعل الغاضبة، كان أعنفها ما قامت به الوكالة، معتبرة أن القصيدة تأتى فى مسلسل التجاوزات فى الأعمال الأدبية، وقامت باستفتاء الشيخ العبيكان، الذى علق قائلاً "هذا العمل لا يجوز، وهو مثل عمل مسيلمة الكذاب فى زمنه، ولكن مسيلمة ادعى النبوة"، واتهمه باستهانة بالقرآن وإتيان نفس نسق القرآن.

وكان الشاعر رامى يحيى قد أكد لليوم السابع، أن الاتهامات التى وجهها له العبيكان لا تختلف عن باقى فتاويه، مثل: علاج المريض بالجن وجواز كلام المخطوبين عن طريق الشات دون رؤية الصور ولا الفيديو، واصفاً الفتوى بـ"الكوميدية" غير الجادة، رافضاً أن يحاكم نصه على أى معايير غير المعايير الأدبية، وأكد أن العمل عمل أدبى، وينظر فقط من قبل النقاد المتخصصين فى الأدب.

وأضاف رامى أنه غير خائف من أن يتعرض لأى أذى جراء هذه الفتوى أو غيرها، مؤكداً أنه كتب النص وسيظل يكتب، وأنه سيكمل مشروعه.

وكان رامى أرسل رسالة لليوم السابع تستنكر الفتوى التى صدرت بحقه، وأدان فيها الممارسات التى يمارسها السعوديون ضد المصريين من جلد وإهانات وتكفير وترصد، وقال "إنه لا يمكن لشخص أن يختار الجنسيات المجاورة له، وأنه لم يختر أبداً أن يكون بينه وبين السعودية بحرا واحد فقط لكنها فرضت عليه جغرافياً".

ووجه يحيى خطابه للعبيكان قائلا "سيدى عضو مجلس الشورى السعودى، يحق لك أن تملى على ناخبيك ارتداء النقاب ذى العين الواحدة نساءً ورجالاً أيضاً إن شئت، وعليهم أن يطيعوا أو لا، إنها عقولكم وأنتم أحرار فى طريقة استخدامها.. أما بخصوصى فأنا ولله الحمد لا تجمعنى معك قارة واحدة، وليس لك أى قدسية، عندى فأفكارك الوهابية المدعومة نفطياً لا تقنعنى ولا سبيل لها إلى رأسى، وكفاية أن اسمك العبيكان وأنا ساكت".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة