الحبايب فى مولد النبى "تطنيش وتفليس"

الأحد، 08 مارس 2009 02:01 م
الحبايب فى مولد النبى "تطنيش وتفليس" هدية عروسة المولد موضة تتطور لا يقدمها إلا القليل من الخطّاب ببداية الخطوبة - تصوير: عصام الشامى
كتبت مريم فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عروسة للمحبوبة وحصان للمحبوب والحلوى للأهل" هذا ما ارتبط فى أذهاننا باحتفالات المصريين بعيد المولد النبوى الشريف، والذى رسخته أفلامنا المصرية فى ذاكرتنا، فبعد احتفالات الشباب بعيد الحب والقلوب الحمراء والورود، يأتى المولد بتقاليده المعروفة منذ القدم مثل الحلوى والعروسة بشكلها المميز وبفستانها المبهر وألوانها الجذابة، فيتسابق العشاق والمخطوبون لشراء عروسة المولد "الشفتشى".

ولكن فى ظل الظروف المعيشية والاقتصادية التى يمر بها المجتمع المصرى اختلف المشهد السينمائى، الذى غنى فيه محرم فؤاد لنادية لطفى فى فيلم "عشاق الحياة" أغنية المولد الشهيرة، فتغيرت مظاهر الاحتفال بين المحبين بعروسة المولد، فأصبح الشباب أكثر واقعية وأقل رومانسية، يكتفون فقط بهدايا أعياد الميلاد والحب "بالعافية".

فتقول سارة الحسينى (25 عاماً) عروسة مولد إيه بس؟ طبعا مفيش الكلام ده دلوقتى، بالعافية ممكن يحولى رصيد بـ 5 جنيه؟ أما منى مختار، فتقول خطيبى أهدانى عروسة المولد فى بداية علاقتنا العاطفية منذ 3 سنوات، ولكن الآن مع مسئولية التحضير ومصروفات الزواج أصبحت الهدايا بيننا "فشنك" ودائما يتحجج بالنسيان، ويتفق معها أحمد سيد على (30 عاما) أن موضوع الهدايا أصبح كثيراً وعبئاً مادياً، ويؤكد أن "البنات بتتلكك" على الهدايا والسنة كلها بقت مناسبات، ده شوية ونجيبلهم هدية فى عيد الشرطة وتحرير سيناء!!، لكن اختلف معهم وسيم نبيل (34 عاماً) بقوله إنه حريص كل عام على إهداء زوجته عروسة المولد منذ أيام الخطوبة، كما أن زوجته حريصة على إهدائه حصان المولد، وأضافت مريم حسنى (20 عاماً)، إنها تهدى حبيبها دائماً حصان المولد، وهو حريص بمفاجأتها بعروسة كبيرة كل عام وحلوى المولد التى تحتفظ بها العام كله.

"عروسة المولد مش غالية بس الرجالة بتحب توفر" هذا ما قالته نبيلة محمد (45 عاماً)، عن زوجها أنه لا يتذكرها فى المولد حتى "إنشالله بقطعة فولية على رأى المثل يا ما جاب الغراب لأمه.. يعنى هى جات على المولد".

ويقول أحد البائعين فى شارع فيصل: إن إقبال الشباب على عروسة المولد هذا العام أقل من العام الماضى وربما السبب أن احتفالات المولد جاءت بعد عيد الحب، وبالنسبة لأعمار الشباب التى تقبل على شراء الحلوى ونوعية الحلوى التى يفضلها يضيف: غالباً ما تتراوح أعمار الشباب بين سن المراهقة إلى حديثى الخطوبة والزواج، ويفضلون دائما العرائس ذات الألوان المبهجة ما بين "البمبة والأحمر والأبيض طبعاًَ وهو المفضل ما بين الألوان" والفتاة تفضل حصان المولد لتهديه لمحبوبها أو خطيبها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة