اليوجا والصلاة طريقك للسلام النفسى والتركيز

الأحد، 22 فبراير 2009 02:21 م
اليوجا والصلاة طريقك للسلام النفسى والتركيز رياضة اليوجا رياضة روحانية والصلاة علاقة وطيدة للراحة والسلام النفسى
كتبت يمنى مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل أدركت يوماً التشابه الشديد ما بين الحركات التى تعتمد عليها رياضة اليوجا وما بين حركات الصلاة التى تؤديها خمس مرات يومياً.

تقف مستقيماً وتركع ثم تسجد فى محاولة لجعل جسمك وروحك يتحدان فى خشوع، مستشعراً عظمة الخالق الذى تقف أمامه، تلك هى صلاتنا اليومية أما اليوجا فتعمل على اتحاد الجسم والنفس والعقل وتآلفهم فى تناغم يحقق قدراً من الهدوء والسلام النفسى.

الفوائد المتعددة لليوجا، هى التى جعلت دكتور يسرى حسن يهجر مهنته الأساسية فى مجال الاقتصاد ليصبح مدرباً معتمداً فى ألمانيا ويدرسها فى كل من ألمانيا والنمسا وأخيراً مصر.

يعتبر اليوجا كالمغناطيس الذى يجذب أى شخص إلى ممارستها، فلا يتركها أبداً وهو ما حدث معه، حيث ظل يمارسها لمدة 10 سنوات حتى أصبح مدرباً معتمداً، حيث درس أجزاء الجسم المختلفة حتى لا يقوم بتمرينات خاطئة تضر بالجسم، وكذلك تدرب على التمرينات الخاصة بفئات معينة مثل الأطفال والحوامل ومرضى السمنة.

"ساعدتنى اليوجا على تحسين علاقتى بالآخرين وعلاقتى بربنا، خاصة بعد أن أكسبتنى قدراً من الهدوء والتركيز"، قال دكتور يسرى والذى يستخدم اليوجا لعلاج الكثير من الآلام والوقاية من آلالام الظهر والسمنة.

ومن الناحية النفسية تعطى ممارستها قدراً من السلام النفسى، خاصة مع حالات الشد العصبى فيحدث نوعاً من التوازن والهدوء والقدرة على التركيز والتفكير السليم غير المشوش.

الإيحاء جزء أساسى فى اليوجا وخاصة الإيحاء الذاتى، حيث يوحى الشخص الذى يعانى من مشكلة نفسية لنفسه أن مشكلته ستحل، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فوبيا، حيث يساعدهم الإيحاء على التخلص من الخوف من أى شىء.

وأهم ما يميز اليوجا عن الرياضات الأخرى هو اعتمادها على التركيز وإعمال العقل والتأمل بعكس الرياضات الأخرى التى تهتم بالجسم بمعزل عن التفكير.

وإن كان المتدرب يحتاج إلى فترة معينة حتى يتعود على التمرينات ويستطيع بعدها التحكم فى عقله.

معظم الرياضات لا تهتم بالتنفس بصورة صحيحة، فأثناء الجرى قد يتنفس الشخص من فمه لا من أنفه، فيدخل الهواء إلى الرئة بدون تعقيم، كما أن غالبية الناس يتنفسون بالثلث العلوى للرئة، فيسبب عدم دخول الأكسجين إلى ثلثى الرئة إلى تراكم الميكروبات لاهوائية تساهم على المدى الطويل فى تكون مياه على الرئة.

لذلك فإن تعلم طريقة التنفس الصحيحة من أساسيات اليوجا التى تركز على التنفس من خلال الأنف لملء الرئة.

فى إحدى ندوات المركز الثقافى الهندى عن اليوجا والإسلام، اكتشف دكتور يسرى أن الهنود هجروا اليوجا لسنوات طويلة ولم يعد أحد يمارسها حتى رأوا صلاة المسلمين وأدركوا مدى تشابهها مع حركات اليوجا، فعادوا إلى ممارستها مرة أخرى.

وضع السجود من أهم أوضاع اليوجا التى تتشابه مع الصلاة، والذى يطلق عليه فى اليوجا "وضع الجنين"، حيث يشعر الإنسان بأقصى درجات الأمان والدفء والحب وهو الوضع الذى ذكره الله بأنه الوضع الذى يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة