تقرير للمركز الإعلامى بالأمم المتحدة

التضخم العالمى تجاوز 10% ولا أمل فى التحسن

الأحد، 18 يناير 2009 09:04 م
التضخم العالمى تجاوز 10% ولا أمل فى التحسن 2009 تعد العالم بالأسوأ اقتصادياً
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد تقرير صادر عن مركز إعلام الأمم المتحدة بالقاهرة، انخفاض متوسط أسعار البترول إلى 35% فى عام 2009 نتيجة لتباطؤ الطلب العالمى.

وأوضح التقرير الصادر تحت عنوان "الوضع الاقتصادى العالمى والتوقعات فى عام 2009" أن منطقة غرب آسيا ستشهد هبوطاً حاداً فى عائدات التصدير خلال العام الجارى، متوقعاً زيادة حجم التباطؤ فى النمو الاقتصادى فى المنطقة إلى 2.7% خلال نفس العام.

وقال التقرير، إن المنطقة أظهرت مرونة معقولة تجاه الظروف العالمية المتدهورة خلال العام 2008، حيث توسع النشاط الاقتصادى فى المنطقة بسرعة كبيرة بلغت نحو 4.9% فى نفس العام بالمقارنة بـ 4.7% عام 2007. وأوضح التقرير أن ارتفاع سعر البترول خلال معظم السنة، بالإضافة إلى الطلب القوى من قبل المستهلكين والإنفاق الاستثمارى كان وراء هذا الأداء.

وكان فريق من الخبراء الاقتصاديين فى الأمم المتحدة قد أطلقوا تحذيراً منذ العام الماضى بأن كساد السوق الأمريكى قد يؤدى إلى شبه تجمد فى الاقتصاد العالمى.

وأكد التقرير، أن تحسن الظروف الأمنية فى العراق ولبنان أدى إلى مزيد من الانتعاش الاقتصادى فى عام 2008. ولكن الظروف الائتمانية وتدهور الأعمال وثقة المستهلكين من المحتمل أن تؤدى إلى إضعاف الطلب المحلى فى المنطقة كلها.

ويقول تقرير الأمم المتحدة "الوضع الاقتصادى العالمى والتوقعات"، أنه بعد أن أدت الأزمة المالية إلى ضبط غير منظم فى أزمة عالمية متزامنة، فإن الحاجة إلى تنسيق وتعاون فى السياسة الدولية قد أصبحت أكثر إلحاحاً من ذى قبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة