أولويات على أجندة وزير وزير الشئون النيابية والقانونية.. تمثيل الحكومة في اللجنة الخاصة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة.. ترتيب أولويات عرض مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على البرلمان بدور الانعقاد

الأربعاء، 03 يوليو 2024 04:30 م
أولويات على أجندة وزير وزير الشئون النيابية والقانونية.. تمثيل الحكومة في اللجنة الخاصة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة.. ترتيب أولويات عرض مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على البرلمان بدور الانعقاد المستشار محمود فوزي
نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختيار المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والاتصال السياسي، ليس غريبا، بحكم عمله السابق كأمين عام لمجلس النواب.

والمستشار محمود فوزى يشهد له جميع من عرفه بالكفاءة فى إدارة أى ملف، ويظهر هذا جليا فيما حققه من نجاح فى إدارة الأمانة الفنية للحوار الوطني، وكذلك ملف ترؤسه حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة الماضية.

وتتمثل مهام وزارة شئون المجالس النيابية وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء فى متابعة مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين لدى كل من مجلسي النواب والشيوخ، ومجلس الدولة وتمثيل الحكومة في مجلسي النواب والشيوخ ولجانهما، والتحدث عنها وشرح وجهة نظرها فيما تعرضه من تشريعات، وما تصدره من قرارات، وذلك بالاشتراك مع الوزراء المختصين كما تختص بمتابعة ما يدور في جلسات مجلس النواب والشيوخ ولجانهما من مناقشات، وسائر ما يتعلق بممارسة أعمال التشريع والرقابة، على حسب الأحوال، وإحاطة مجلس الوزراء والوزراء كل فيما يخصه بالاتجاهات العامة للمجلسين في المسائل الهامة.

وتختص الوزارة بإحاطة الوزارات، كل فيما يخصه، بمشروعات القوانين، التي يقدمها أعضاء مجلس النواب، واستطلاع رأيها في تلك المشروعات، وإبلاغ المجلس بما ينتهي إليه الرأي.

كما تختص أيضاً باقتراح مشروع للخطة التشريعية تنفيذاً لبرنامج الحكومة وسياساتها، وعرضه على مجلس الوزراء لإقراره، وتختص باعتماد ترتيب أولويات عرض مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على مجلس النواب قبل بداية كل دور انعقاد.

واذا نظرنا إلى هذه الاختصاصات سنجد أن أهم الملفات المطروحة على أجندة المستشار محمود فوزى هى تمثيل الحكومة أمام البرلمان، ويتولى المستشار محمود فوزى الوزارة فى وقت حاسم وهام خاصة وأن مجلس النواب سيناقش برنامج الحكومة الجديدة  للدكتور مصطفى مدبولى الذى يلقيه الإثنين القادم ثم يصوت على منح الحكومة الثقة من عدمه.

وبالتالى فإن أهم ملف أمامه فى الفترة القادمة سيكون تمثيل الحكومة في اللجنة الخاصة التى سيشكلها مجلس النواب برئاسة وكيل المجلس، لدراسة وإعداد تقرير عنه لمناقشة بالمجلس والتصويت عليه بمنح الثقة ومن المنتظر أن ينهى مجلس النواب دور الانعقاد  الرابع عقب التصويت على الثقة فى برنامج الحكومة لتبدا العطلة البرلمانية.

 

كما تم استحداث اختصاص جديد وهو التواصل السياسي، بمعنى التواصل  مع جميع الكتل السياسية ومن بينها الأحزاب السياسية سواء كانت ممثلة في المجالس النيابية أو غير ممثلة، وكذلك النقابات، بالإضافة إلى الشخصيات العامة، بهدفةتحسين المناخ السياسي،
 ولذلك سيكون على اجندة المستشار فوزى التواصل مع جميع الكتل السياسية في المجتمع واستمرار حالة الحوار التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف تحسين المناخ السياسي".
 

ومع  الاستعداد لدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعى الثاني ستكون أمام وزير شئون المجالس النيابية اعتماد  وترتيب أولويات عرض مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة على مجلس النواب قبل بداية كل دور انعقاد ومن أهم القوانين التى ستكون على أجندة المجلس قانون الإجراءات الجنائية والعمل والبناء الموحد.

 







وزير شئون المجالس النيابية

المستشار محمود فوزى

وزارة شئون المجالس النيابية

الأجندة التشريعية

موعد حلف اليمين للحكومة الجديدة

مراسم حلف اليمين

مقر رئاسة الجمهورية

موعد حلف اليمين للوزراء الجدد

حلف اليمين للوزارة الجديدة

حلف اليمين للحكومة الجديدة

حلف اليمين أمام الرئيس

التغيير الوزارى 2024

الحكومة الجديدة

أسماء الحكومة الجديدة

مصطفى مدبولى

موعد التغيير الوزراى

أسماء المرشحين لتولي الوزارات في التغيير

كواليس التغيير الوزاري المرتقب

أسماء التشكيل الوزاري الجديد

تغيير وزاري خلال ساعات

موعد التشكيل الوزاري الجديد

موعد حلف اليمين

أسماء التغيير الوزاري الجديد 2024

التغيير الوزاري الجديد اليوم

تغيير وزاري في مصر خلال ساعات

حركة المحافظين

من هم الوزراء الراحلون

الوزراء الجدد

المحافظين الجدد

حركة المحافظين 2024

حكومة مدبولي الجديدة

الحكومة

الحكومة المصرية

الحكومة المصرية الجديدة

الحكومة تستقيل

تشكيل الحكومة الجديدة في مصر

اسماء الوزراء الحاليين

اسماء وزراء مصر الحاليين

رئيس وزراء مصر الجديد

التعديل الوزارى الجديد في مصر

مراسم حلف اليمين للحكومة المصرية الجديدة




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة