أشرف صبحى عصر من الانجازات فى ست سنوات ماضية.. المنشآت الرياضية و الذكية على رأسها مدينة مصر الأولمبية.. الاستثمار الرياضى والمشروعات القومية.. العودة لكأس العالم و تحقيق الميداليات الأولمبية..

الأربعاء، 03 يوليو 2024 02:00 م
أشرف صبحى عصر من الانجازات فى ست سنوات ماضية.. المنشآت الرياضية و الذكية على رأسها مدينة مصر الأولمبية.. الاستثمار الرياضى والمشروعات القومية.. العودة لكأس العالم و تحقيق الميداليات الأولمبية.. اشرف صبحى
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جددت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الثقة فى الدكتور أشرف صبحى وزيرا  للشباب والرياضة فى التشكيل الحكومى الجديد.

وخلال السنوات الستة الماضية نجح أشرف صبحى فى تحقيق الكثير من الانجازات فى مختلف الملفات التى تشملها الوزارة سواء ملف الشباب أو الرياضة.

أشرف صبحى تولى حقيبة وزارة الشباب و الرياضة عام 2018، و خلال السنوات الستة الماضية نجح فى وضع خطة تطوير مستحدثة  منذ عام 2018 وحتى الان بما فيها تطوير شامل ومنشآت ومشروعات قومية من 2018 حتى 2028 للمواهب والناشئين".

واستطاع صبحى أن يطبق سياسة الدمج والدفع بالقطاع الخاص مع التطوير الاقتصادي والإدارة الرياضية بمفهوم اقتصادي واستثمار خدمي  شامل إضافة إلى الحسم المرن للقرارات في ظل استراتيجية متكاملة.

ميداليات متنوعة

وفور توليه المهمة حققت بعثة مصر الكثير والكثير من الميداليات في دورة الألعاب الأفريقية للشباب بالجزائر 2018، و دورة ألعاب أفريقيا المغرب 2019، ودورة ألعاب البحر المتوسط بالجزائر 2022وغيرها من البطولات منها أولمبياد طوكيو 2020.

وحققت مصر أكبر عدد ميداليات لتاريخ مصر في الأولمبياد في طوكيو 2021، اضافة إلى تنظيم مصر لأكبر عدد من البطولات العالمية على أرض مصر بعدد 375 بطولة، ودورة الألعاب الأفريقية برقم قياسي في غانا 2024".

مصر مركز الاحداث الكبرى

تحولت مصر إلى مركزاً لاستضافة البطولات والأحداث الرياضية الكبرى، حيث استضافت الدولة المصرية (422) بطولة دولية وقارية وعربية، وحققت فيها ما يزيد عن  3000 ميدالية متنوعة، وعلى المستوي البارالمبي حصدت الرياضة المصرية (55) بطولة، وحققت (584) ميدالية متنوعة، نتيجة مشاركة 350 لاعبا ولاعبة.

الاهتمام بالمنشات الرياضية

اهتم أشرف صبحى بالمنشات الرياضية، حيث تم انشاء اكثر من  4000 ملعباً لكرة القدم وإنشاء وتطوير 12 مدينة شبابية ورياضية بالإضافة الى تطوير 14 استاد رياضي وإنشاء وتطوير 14 صالة رياضية منها أربعة صالات تم إنشاؤها خصيصاً لاستضافة منافسات بطولة العالم لكرة اليد فى السادس من أكتوبر واستاد القاهرة وبرج العرب والعاصمة الإدارية، إنشاء وتطوير 14 نادى رياضى وتطوير شامل لعدد 30 مركزاً للابتكار والتعلم الشبابي وإنشاء وتطوير 191 حمام سباحة وتطوير وحدات الطب الرياضى وأندية متحدى الإعاقة وإنشاء سلسلة أندية نادى النادى وتشمل 3 فروع فى أكتوبر وشيراتون والعاصمة الإدارية فضلاً عن تطوير مركز تدريب الفرق القومية بالمعادى.

مشروعات الطرح الاستثمارى

كما اهتم وزير الشباب والرياضة بملف الاستثمار الرياضى، وكذلك ملف رعاية الابطال من القطاع الخاص. ووصلت التكلفة التقديرية للمشروعات خلال الفترة 2018 وحتى 2023 بلغت 14.5 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ 832 مشروعًا في 372 مركز شباب على مستوى الجمهورية، بإجمالي عائد استثماري 3.4 مليار جنيه، وذلك ضمن مشروع الطرح الاستثمارى بنظام حق الانتفاع بالشراكة مع القطاع الخاص، دون تحمل وزارة الشباب والرياضة ومراكز الشباب أي تكلفة مالية، وتشمل هذه القيمة مبلغ ملياري جنيه قيمة إنشائية و1.4 مليار جنيه قيمة حق انتفاع تؤول منها 75% لمراكز الشباب لتكثيف الأنشطة، 25% لصالح الوزارة يتم إعادة ضخها لتطوير مراكز الشباب غير الجاذبة للاستثمار، وتشمل المشروعات التي نُفذت «137 حمام سباحة، 149 ملعبا رياضيا، 24 صالة رياضية، 77 قاعة متعددة الأغراض، 245 مشروع محلات تجارية، 101 كافتيريا، 99 مشروعًا أخرى تتنوع بين شاليهات ومطاعم ونزل شباب أو فنادق وحضانات أطفال ونوادي اجتماعية، وفي الطرح الاستثماري للأندية والمنشآت الرياضية، إجمالي المشروعات الاستثمارية في 19 محافظة، بإجمالي 248 مزايدة، في 170 منشأة رياضية ونادي، وإجمالي القيمة الإنشائية 1,153.770,023، وإجمالي حق انتفاع 5,512.817,339، بإجمالي عائد استثماري 6,666,587362.

المشروعات الشبابية والرياضية

على مستوى المشروعات الشبابية والرياضية هناك المبادرة الرئاسية حياة كريمة ومنها إنشاء وتطوير شامل لعدد 1039 مركز شباب ضمن المرحلة الأولى من المشروع فيما تم إنشاء 266 مركز شباب جديد ضمن المرحلة الثانية للمشروع وتطوير شامل لعدد 760 مركز شباب.

العودة الى كاس العالم

عاد المنتخب الوطني فى عهد اشرف صبحى  إلى المشاركة في أقوى بطولات كرة القدم على المستوى الدولي، وهي كأس العالم،  عندما تأهل للمشاركة في مونديال روسيا 2018، لينهي عقدة التأهل إلى كأس العالم، كما فرض الفراعنة سيطرتهم على البطولات القارية على مستوى الأندية، فنجح النادي الأهلي في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا خلال آخر 5 نسخ، توج خلالها بأربعة كؤوس من بينهم آخر نسختين، كما نجح نادي الزمالك في التتويج بكأس الكونفدرالية الأفريقية مرتين آخرها بالنسخة الأخيرة، وهو انجاز كبير للكرة المصرية.

منشات رياضية ذكية " مدينة مصر الاولمبية"

ظهر جيل جديد من المنشآت الرياضية الذكية ومنها، مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية المُقامة علي مساحة 468 فدان، وبها استاد يسع 92 ألف متفرج، وصالتين مغطاة بإجمالي سعة 23 ألف متفرج، ومجمع صالات تنس وسباحة واسكواش، وصالات منافسات الرماية والفروسية، كما تحدث وزير الشباب والرياضة عن المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة والمُقامة علي مساحة 92 فدان، وبها صالة مغطاة تتسع 7500 ألف متفرج، 14 ملعب خماسي وقانوني، مجمع ملاعب تنس وسباحة واسكواش، وثلاثة صالات أنشطة منهم صالة لذوي الهمم والذين حازوا علي اهتمام القيادة السياسية، مع الحرص علي تكاتف كافة مؤسسات الدولة للعمل على دمجهم فى مختلف الأنشطة والفعاليات التي تقدمها لهم الوزارة.


المشروعات القومية

تنفيذ عدد من المشروعات القومية وتوفير فرص ممارسة الأنشطة والبرامج والانشطة لكافة الفئات العمرية المستهدفة لمرحلة النشء وتعزيز مشاركة النشء في الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية المحلية والدولية، لإعداد جيل جديد من النشء المصري القادر على تحقيق إنجازات عالمية في مختلف المجالات، حيث بلغ عدد البرامج والأنشطة  للنشء فقط من 2018 حتى 2023 (234) برنامج قومي وبلغ عدد فرص النشء المستفيدين من هذه البرامج ما يقرب الى 6.090.280 طليع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة