كليات جامعة عين شمس تسابق الزمن للانتهاء من امتحانات نهاية العام.. اختبارات الكليات آخرها 13 يونيو قبل إجازة عيد الأضحى.. الكنترولات تتأهب لرصد الدرجات لإعلان النتائج بعد العيد.. وهذه حالات قبول الأعذار.. صور

السبت، 08 يونيو 2024 05:00 ص
كليات جامعة عين شمس تسابق الزمن للانتهاء من امتحانات نهاية العام.. اختبارات الكليات آخرها 13 يونيو قبل إجازة عيد الأضحى.. الكنترولات تتأهب لرصد الدرجات لإعلان النتائج بعد العيد.. وهذه حالات قبول الأعذار.. صور امتحانات جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق كليات جامعة عين شمس الزمن للانتهاء من أعمال امتحانات نهاية العام قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، المرتقب أن تبدأ السبت 15 يونيو، حيث تنتهى أعمال الامتحانات فى أغلب الكليات يوم 13 يونيو، وسط حالة من التأهب بالكنترولات للانتهاء من رصد درجات الطلاب وإعلان النتائج عقب إجازة العيد.

 

امتحانات كلية العلوم

وفى كلية العلوم بجامعة عين شمس، كشف الدكتور محمد رجاء، عميد الكلية، أن امتحانات نهاية العام تنتظم فى أسبوعها الثالث ومقرر لها أن تنتهى قبل إجازة العيد، حتى تتمكن الكلية من إعلان النتائج لكافة المستويات والأقسام مع نهاية يونيو أول فى أول يوليو على الأكثر.

 

وأضاف عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الامتحانات منتظمة حتى الآن وتسير بسهولة ويسر وتعقد على فترتين، لافتا إلى أن الكلية بها أكثر من 30 برنامج ويتم طباعة أكثر من 1000 ورقة امتحانية وذلك لطلاب الشعب والمستويات والبرامج المختلفة.

 

وأكد الدكتور محمد رجاء، أن الكنترولات تعمل بصورة لحظية مع تسليم أوراق الإجابات ورصد الدرجات أول بأول وذلك للإسراع فى إعلان النتائج فى أقرب وقت وبمجرد انتهائها.

 

امتحانات كلية الآداب

ومن جانبها كشفت الدكتورة حنان كامل، عميدة كلية الأداب بجامعة عين شمس، تفاصيل امتحانات نهاية العام بكلية الأداب، لافتة إلى أن الامتحانات تعقد فى أسبوعها الثالث على التوالى وسط حالة من التأهب والتأكيد على الحفاظ على النظام وضوابط مواجهة الغش داخل اللجان.

 

وأضافت عميدة كلية الآداب بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه للأسبوع الثالث على التوالى يتم اتخاذ كافة التدابير الخاصة بامتحانات نهاية العام والتأكيد على الطلاب بضرورة الالتزام بمجموعة التعلميات الخاصة بامتحانات نهاية العام فى مقدمتها منع الدخول بالموبايل أو أى مواد وكتب لها علاقة بمادة الامتحان، ولفتت إلى أنه تم إعداد خريطة بأماكن اللجان والتأكيد على الطلاب ضرورة الحضور قبل موعد اللجنة بوقت كافى والتأكيد على الطلاب بقراءة تعليمات الامتحانات جيد.

 

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تنتهى امتحانات نهاية العام الخميس 13 يونيو قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، لافته إلى أنه حتى الأن أعداد حالات الغش قليلة ولم يتم رصد أى حالات شغب مما يعكس وعى والتزام الطلاب بضوابط وتعليمات ونظام الامتحانات.

 

وأضافت أن الكنترولات تعمل بكامل طاقتها منذ انطلاق الامتحانات ويتم التصحيح أول بأول وبعض الامتحانات يتم تصحيحها اليكترونيا وبشكل يومى خاصة وأن الامتحانات تتنوع بين الأسئلة المقالية الاختيار من متعدد، موضحة أن من المرتقب بعد إجازة العيد الانتهاء من إعلان نتائج كافة الأقسام، لافته إلى أن بعض الأقسام ستعلن نتيجيتها قبل العيد.

 

تعلميات الامتحانات بكلية الأداب

وتزامنا مع انطلاق أعمال الأسبوع الثالث من امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى بكلية الآداب بجامعة عين شمس، أعادت الكلية نشرعدد من التعليمات الهامة بشأن أداء امتحانات الفصل الدراسى الثانى على صفحاتها وهى أنه لا يسمح للطالب بأداء الامتحان إلا بعد تقديم اثبات الشخصية بطاقة التعريف الجامعى بطاقة الرقم القومى، جواز السفر للوافدين، ويلتزم الطالب بالحضور إلى مقر لجان الامتحانات قبل موعد بدء الامتحان بنصف ساعة على الأقل.

 

كما تشمل قائمة التعلميات، لا يسمح للطالب بالدخول إلى لجان الامتحانات بعد مضى 15 دقيقة من بدء الامتحان، ولا يسمح بخروجه إلا بعد مرور نصف الوقت 45 دقيقة، ويحظر بشكل قاطع دخول الطلاب لجان الامتحانات بأى كتب، أو مذكرات، أو أوراق تتصل بمادة الامتحان، ويمنع منعا تاما دخول الطالب لجان الامتحانات بالهاتف المحمول أو أية أجهزة اتصال ذكية أخرى.

 

ومن بين التعليمات يحظر بشكل قاطع التدخين داخل جميع لجان الامتحانا، ويلتزم الطالب بعدم العبث بورقة الاجابة أو قطع أجزاء منها وتسليمها بعد الانتهاء من الاجابة فى الوقت المخصص للسادة الملاحظين، وسوف تحجب نتيجة الطالب فى حال عدم سداد الرسوم الدراسية المقررة، وعلى جميع الطلاب الالتزام بتوجيهات المراقبيين والملاحظين والتعاون معهم للحفاظ على النظام داخل لجان الامتحانات.

 

امتحانات كلية طب الأسنان

وفى كلية طب الأسنان، تنتظم الامتحانات فى أسبوعها الثالث بمختلف الأقسام والمستويات الدراسية، ومقرر أن تنتهى أغلب الفرق الدراسية من الامتحانات قبل أجازة عيد الأضحى، على أن يتم استئناف الامتحانات لطلاب الفرقة الرابعة والخامسة بعد العيد حيث تنتهى امتحاناتهم وفق الجداول المعلنة 26 يونيو.

 

وحددت الكلية عدد من التعليمات الهامة الخاصة بالامتحانات أهمها التواجد قبل موعد الامتحان بنصف ساعة على الأقل، وعدم دخول اللجان بالهواتف المحمولة والساعات الذكية والسماعات، وعدم تواجد أى أوراق أو مذكرات مع الطلاب داخل اللجان.

 

حالات قبول الأعذار

وعن حالات التقدم بعذر، أشارت الكلية إلى أنه مع مراعاة ما ورد فى المادة (80) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المعدلة لها، فإنه يجوز لمجلس الكلية قبول عذر الطالب فى الحالات الآتية ووفقًا للإجراءات المبينة قرين كل منها :أولًا: الأعذار لأسباب مرضية، ويتعين لقبول العذر لأسباب مرضية توافر الشروط الآتية: سداد الطالب للرسوم والمصروفات الدراسية للعام الجارى والأعوام السابقة، وسداد الطالب الرسوم طلب العذر.

 

كما يشترط وجود شهادة معتمدة من اللجنة الطبية بالإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة القومسيون الطبي) مبينًا بها الحالة المرضية للطالب ومدة الأجازة التى يحتاج إليها للاستشفاء. وبالنسبة لحالة الطلاب المصابين بمرض نفسى فإنه يتم عرض حالتهم على لجنة الدعم النفسى بالجامعة والتى تتولى فحص هذه الحالات وتقديم تقرير طبى وافى مبينًا به حالة الطالب والأجازة المرضية التى يحتاج إليها.

 

يجب أن يوضح التقرير أو الشهادة الصادرة عن اللجنة الطبية أن وضع الطالب لم يمكنه أو لن يمكنه من التقدم للامتحان، وأن تتضمن المدة المحددة بالشهادة أو التقرير الطبى تاريخ الامتحان أو الامتحانات التى تعذر على الطالب أو يتعذر عليه دخولها بسبب حالته المرضية.

 

تعرض على اللجنة الطبية الشهادات الطبية الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية أو مستشفيات المؤسسات الصحية العامة لاعتمادها، ويجب أن تحمل الشهادة اسم المستشفى وموقعة من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ومختومة بالختم الرسمى للمؤسسة مبينًا بها وبشكل وأضح التشخيص المرضى ومدة الأجازة المرضية.

 

وتعرض على اللجنة الطبية الشهادات الطبية الواردة من الخارج لاعتمادها بشرط أن تكون معتمدة من القنصلية المصرية وطبيبها أن وجد، أو معتمدة من الملحقية الثقافية بالنسبة للطالب الوافد.

 

وفى حالة حدوث الظرف الصحى أو المرضى للطالب باللجنة أثناء أدائه للامتحان، فإنه يتم توقيع الكشف الطبى عليه بمعرفة طبيب الكلية المختص وكتابة تقرير خاص بحالته والنظر فى مدى إمكانية استكمال الطالب للامتحان من عدمه بمعرفة الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو من يقوم مقامه فى ضوء الحالة الصحية للطالب بناءً على ما يقرره الطبيب، فإذا تعذر على الطالب استكمال الامتحان فإنه يجوز له التقدم بعذر عن هذه المادة والمادة أو المواد التى تعقبها حسب الحالة على أن يتم عرضه على اللجنة الطبية مصحوبا بالتقرير الطبى المحرر بمعرفة طبيب الكلية أو المستشفى التى نقل إليها الطالب إذا ما استدعت حالته الصحية نقله إلى المستشفى مباشرة من لجنة الامتحان.

 

إذا كان الطالب محتجزا بإحدى المستشفيات فإنه يتعين عليه أن يخطر الكلية فورا بذلك مع شهادة باسم المستشفى موقعًا عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه، وتقوم الكلية بتحويل الأوراق إلى اللجنة الطبية للنظر فى الحالة المرضية.

 

ثانيا: أعذار حالات الوضع

فى حال تعذر حضور الطالبة الامتحان بسبب ظروف الولادة، فإنه يتعين عليها تقديم طلب العذر إلى إدارة شئون الطلاب بالكلية مرفقًا به صورة من شهادة ميلاد الطفل بعد التأكد من أصل الشهادة.

 

ثالثا: الأعذار الطبية فى حال العلاج خارج مستشفيات الجامعة

تقبل الأعذار الطبية فى حالة علاج الطالب فى جهات خارج مستشفيات الجامعة فى الحالات الآتية:

الحجز بالمستشفيات للحالات المرضية الحرجة.

التدخلات الجراحية الطارئة التى لا تقبل التأجيل.

النزيف الحاد.

الولادة.

الحوادث وما ينجم عنها من إصابات.

الحالات الحرجة الأخرى التى تقرها اللجنة الطبية، على أن يتم عرض تقارير الحالة على اللجنة الطبية لفحصها وإبداء الرأى بالموافقة أو الرفض.

 

 

الامتحانات بجامعة عين شمس

الامتحانات بجامعة عين شمس

 

الامتحانات فى جامعة عين شمس
الامتحانات فى جامعة عين شمس

 

امتحانات نهاية العام
امتحانات نهاية العام

 

طالبات جامعة عين شمس
طالبات جامعة عين شمس

 

طلاب جامعة عين شمس
طلاب جامعة عين شمس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة