رئيس وزراء أيرلندا يؤكد: الاعتراف بفلسطين ليس النهاية بل البداية

الجمعة، 07 يونيو 2024 11:09 ص
رئيس وزراء أيرلندا يؤكد: الاعتراف بفلسطين ليس النهاية بل البداية رئيس وزراء ايرلندا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى رئيس وزراء أيرلندا سيمون هاريس، أمس الخميس للمرة الأولى مع السفير الفلسطيني في دبلن، جيلان وهبة عبد المجيد، حيث أشار إلى أن الاعتراف رسميًا بفلسطين كدولة "ليس نهاية العملية بل البداية".

وأضاف رئيس الوزراء الأيرلندى ، أن  أوروبا يمكن أن تبذل جهودا "أكبر من ذلك بكثير" لممارسة الضغط على إسرائيل من أجل وقف إطلاق النار فى غزة.. وكان قال في وقت سابق إن أوروبا لديها تأثير على الأمور و"يمكنها أن تفعل أكثر من ذلك بكثير، وأوروبا بحاجة إلى فعل المزيد".

ورحب هاريس - بحسب صحيفة آيريش تايمز الأيرلندية - بمناقشة مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على إسرائيل في اجتماعه الاثنين الماضى،  قائلا: إن أول نقطة اتصال على هذه الجبهة يجب أن تكون اتفاقية تجارية بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه "تم الآن إحراز تقدم في دراسة اتفاقية للشراكة التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وسعت أيرلندا وإسبانيا إلى مراجعة هذه الاتفاقية في فبراير الماضي، لكن التقدم كان بطيئا، وقد دعت بلجيكا، التي تتولى رئاسة المجلس الأوروبي، الآن إلى مراجعتها".

وأكد ثقته في أن "الأغلبية الساحقة" من المواطنين في أيرلندا تريد مراجعة الاتفاقية من وجهة نظر حقوق الإنسان، لافتا إلى أنه "إذا قال الجميع إنهم يريدون أن يروا وقفاً للعنف - الولايات المتحدة تقول ذلك، والاتحاد الأوروبي يقول ذلك - فلا يكفي أن نقول ذلك فقط ، علينا أن نتحدى أنفسنا: ما الذي يمكننا فعله أكثر لجعل الأمر فعالا".

وشدد هاريس، على أن "الخطوات المتخذة حتى الآن غير فعالة مع الأطفال وآبائهم الذين فروا إلى قدر ما من الأمان ثم وجدوا أنفسهم وقد تعرضوا للقصف في ذلك الموقع الآمن"، مشيرا إلى أن أيرلندا وإسبانيا والنرويج تتخذ الخطوة "لإبقاء حل الدولتين حيا في وقت يحاول فيه الآخرون للأسف نسفه وإعادته إلى النسيان".
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة