دور المزادات العالمية تعيش أزمات بسبب ضعف المبيعات

الجمعة، 07 يونيو 2024 10:00 ص
دور المزادات العالمية تعيش أزمات بسبب ضعف المبيعات دار مزادات سوثبي
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل شركتا سوثبي وكريستيز للمزادات على تقليص فرقهما، حيث أدت بيئة السوق الأضعف إلى انخفاض قيمة مبيعات المزادات هذا العام ففي دار سوثبي للمزادات، تجري مشاورات بشأن الاستغناء عن حوالي 50 شخصًا من فريقها في لندن، كما يقول أشخاص مقربون من الشركة، على الرغم من أن دار المزادات لم تؤكد هذا العدد ولا إجمالي عدد موظفيها في العاصمة كما تجرى عمليات تسريح العمالة في دار كريستيز، وفقًا لشخصيات بارزة؛ وجاء في بيان للشركة "إننا نراجع باستمرار احتياجاتنا العالمية من الموارد لضمان بقاءنا مرنين تجارياً وقابلين للتكيف؛ وهذا يمكن أن يؤثر على الأدوار لسنا في عملية تشاور جماعية".

ولم تعلق شركة Sotheby's على الاستغناء عن العمالة لديها، ولكنها تؤكد مجددًا التزامها بالعمل في لندن، التي "كانت وستظل أكبروأهم مركز لدينا للمبيعات والمعارض والمواهب في أوروبا وثاني أكبر موقع مبيعات لدينا في العالم".

وكشفت أرت نيوز أن أحد عملاء كريستيز في دالاس، إفستاثيوس ماروليس، قدم شكوى جماعية في نيويورك بشأن "فشل دار المزادات في تأمين وحماية المعلومات الحساسة لعملائها بشكل صحيح" خلال بياناتها الأخيرة. 

وأظهر عام مخيب للآمال من المزادات في هونج كونج تحسنًا طفيفًا في شهر مايو، حيث انخفضت مبيعات كريستي لفن القرن الحادي والعشرين عن تقديراتها المنخفضة البالغة 369 مليون دولار هونج كونج (47.2 مليون دولار أمريكي) لتصل إلى إجمالي 275 مليون دولار هونج كونج (338 مليون دولار هونج كونج مع الرسوم). تم سحب عملين – لماثيو وونج وكاوس – في حين أن 10 من القطع الـ 47 المتبقية لم يتم بيعها وجاءت مبيعات فيليبس الحديثة والمعاصرة أقل بقليل من التقديرات، بإجمالي 173 مليون دولار هونج كونج (210 ملايين دولار هونج كونج مع الرسوم).

كان أداء أعمال كريستي في القرن العشرين أكثر توافقًا مع التوقعات، وإن كان ذلك ضمن التقديرات البالغة 328 مليون دولار هونج كونج (405 ملايين دولار هونج كونج مع الرسوم). كان أعلى سعر لها في كلتا المبيعتين هو غلاف الكتالوج، "الزهور" لأندي وارهول (1965)، والذي جاء أقل من التوقعات بمبلغ 55 مليون دولار هونج كونج (67 مليون دولار هونج كونج مع الرسوم).

يرى أندرس بيترسون، المدير الإداري لشركة الأبحاث ArtTactic، أن المبيعات المسائية في هونغ كونغ في النصف الأول من العام انخفضت بنسبة 40 في المائة عن عام 2023 إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2017. ويشير إلى الانخفاض الكبير في عدد الأعمال الفنية الراقية (أعلى من 10 ملايين دولار هونج كونج) تتبع الديناميكية التي شهدتها المبيعات في لندن ونيويورك حتى الآن هذا العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة