انتشار السعال الديكى فى أوروبا يثير القلق وخطر كبير على الأطفال

الخميس، 06 يونيو 2024 10:42 ص
انتشار السعال الديكى فى أوروبا يثير القلق وخطر كبير على الأطفال السعال الديكى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحذر أوروبا من انتشار واسع لمرض السعال الديكى ، مع خطر كبير على الأطفال دون الستة سنوات، وأفاد المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها أن حالات الإصابة تضاعفت 10 أضعاف عما كانت عليه في عام 2022 ، ويحث السلطات الصحية على تعزيز برامج التطعيم.

وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أنه طوال عام 2023 وحتى أبريل 2024، تم اكتشاف 60 ألف حالة إصابة بالسعال الديكي في دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج وأيسلندا وليختنشتاين، أي أكثر بعشر مرات مما كانت عليه في عام 2021 أو 2022، كما حذر أمس الأربعاء المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والوقاية منها من أهمية التحكم في انتشار المرض.

يتسبب السعال الديكي في حدوث أوبئة حتى في البلدان التي ترتفع فيها معدلات التطعيم على مراحل تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات، وتكون المجموعة الأكثر عرضة للخطر هي الأطفال غير المحصنين أو المحصنين جزئيًا والذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، والذين قد يحتاجون إلى دخول المستشفى أو حتى يموتون بسبب هذا المرض شديد العدوى البكتيريا، كما ذكر المركز الذى يقع فى مقره في  كوبنهاجن.


وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس: "إن الزيادة في عدد حالات السعال الديكي في أوروبا تظهر أنه يجب علينا أن نظل يقظين"، مضيفة أنه مرض خطير، وخاصة بالنسبة للأطفال. لدينا لقاحات آمنة وفعالة يمكنها الوقاية منه. وأضافت: "التطعيم هو أداتنا الرئيسية للمساعدة في إنقاذ الأرواح ومنع المرض من الانتشار بشكل أكبر".

تعزيز برامج التطعيم


وحث المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها السلطات الصحية على تعزيز برامج التطعيم لتحقيق التغطية الكافية للأطفال، الأمر الذي يتضمن استكمال التحصين الأولي في الوقت المحدد وكذلك توفير جرعات معززة وفقا لجداول التطعيم الوطنية.


وأشار المركز الأوروبي أيضًا إلى أن التطعيم في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل وسيلة فعالة جدًا للوقاية من المرض لدى الأطفال حديثي الولادة الذين لم يتلقوا التحصين بعد وبالتالي يكونون معرضين للخطر. قبل بضعة أسابيع فقط، أفادت وزارة الصحة أنه في عام 2023 توفي طفل بسبب السعال الديكي ولم يتم تطعيم أمه؛ وفي ذلك التقرير، حذر معهد كارلوس الثالث الصحي بالفعل من "حالة ارتفاع معدل انتشار السعال الديكي" ودعا إلى "توجيه الجهود لمراقبة تغطية التطعيم لدى النساء الحوامل والأطفال في السنة الأولى من العمر".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة