وزيرة الثقافة الفرنسية تتوعد بقانون يجرم تعدى نشطاء المناخ على اللوحات

الأربعاء، 05 يونيو 2024 11:00 م
وزيرة الثقافة الفرنسية تتوعد بقانون يجرم تعدى نشطاء المناخ على اللوحات معرض لوحات
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الأول من يونيو الجارى دخل أحد نشطاء المناخ، مرتدياً قميصاً أبيض اللون كتب عليه “+4°(C) Hell”، إلى المعرض الذي تعرض فيه اللوحة الزجاجية في متحف باريس دورساي ووضع ملصق يمثل مشهدًا محترقًا أفسدته آثار تغير المناخ على إحدى لوحات الفنان الفرنسي الشهير كلود مونيه، من المجموعة الدائمة للمتحف، حالياً في معرض باريس 1874: اختراع الانطباعية والذى يستمر حتى 14 يوليو.

وأثار هذا الإجراء رد فعل غاضبا من وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي التي قالت عبر موقع إكس تويتر سابقا وفقا لأرت نت:"لا يمكن بأي حال من الأحوال تبرير هذا التدمير للفن على يد المجرمين. هذا يجب أن يتوقف! لقد تواصلت مع وزارة العدل لوضع سياسة جنائية لمواجهة الشكل الجديد من الانحراف الذي يعتدي على أنبل جوانب تماسكنا: الثقافة!".
وقالت مجموعة نشطاء المناخ الفرنسية على شبكات التواصل الاجتماعي: "هذا ما كان من المحتمل أن يرسمه كلود مونيه عام 2100 إذا لم يتم اتخاذ إجراءات جذرية بحلول ذلك الوقت لوقف تغير المناخ للتذكير، فإن سيناريو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) ليس هو الأكثر تشاؤماً، حيث من المتوقع أن يكون تغير الحرارة أكثر من +4 درجات مئوية."

وفي الشهر الماضي، قام نشطاء الاستجابة الغذائية بتوزيع مسحوق برتقالي حول قاعة المرايا في قصر فرساي، بالقرب من باريس. وقال المتظاهرون في منشور على موقع إنستجرام: "من خلال هذا الإجراء، ترغب منظمة الاستجابة الغذائية في رفع مستوى الوعي حول تزايد عدم المساواة، مما يسمح لأقلية مميزة باحتكار جزء من الموارد، بينما تقوم غالبية المواطنين بجمع الفتات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة