جارديان: خيارات نتنياهو بدأت تنفد والضغوط تزداد لدعم وقف إطلاق النار بغزة

الأربعاء، 05 يونيو 2024 11:12 ص
جارديان: خيارات نتنياهو بدأت تنفد والضغوط تزداد لدعم وقف إطلاق النار بغزة بنيامين نتنياهو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطا متزايدة في الداخل وعلى المستوى الدولي لدعم خطة جديدة لوقف إطلاق النار في غزة، وهي خطوة يقاومها بسبب مخاوف من أنها ستؤدي إلى انهيار حكومته، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وهدد أعضاء اليمين المتطرف في ائتلاف رئيس الوزراء بالانسحاب من الائتلاف إذا "استسلمت" إسرائيل قبل تحقيق "النصر الكامل" على حماس، في حين قال منافسه الرئيسي، بيني جانتس، الوسطي، إنه سيستقيل من حكومة الوحدة الطارئة إذا لم يلتزم باتفاق وخطة "اليوم التالي" لغزة بحلول 8 يونيو.

وقالت الصحيفة إن البقاء في منصبه هو أفضل فرصة لنتنياهو للتهرب من الملاحقة القضائية بتهمة الفساد بتهم ينفيها. لكن الزعيم الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة تعرض لضغوط يوم الجمعة، عندما كشف جو بايدن عن هدنة جديدة وخطة إطلاق سراح الرهائن، والتي قال إنها اقتراح إسرائيلي.

وفي الإعلان غير المتوقع، حث الرئيس الأمريكي جو بايدن حماس على الجلوس إلى الطاولة ــ ولكن من المعتقد على نطاق واسع أن الخطاب، الذي لم يتم تنسيقه مسبقا مع المسئولين الإسرائيليين، كان يستهدف عناصر مترددة في القيادة الإسرائيلية أيضا.

وسرعان ما قوض نتنياهو موقف الرئيس الأمريكي عندما وصف يوم السبت الخطة بأنها غير ناجحة. وقد اعترف منذ ذلك الحين على مضض بالاقتراح الجديد، الذي تم نقله إلى حماس، لكنه طمأن شركائه السياسيين أيضًا بأن "الحرب لن تنتهي وأن فرص التوصل إلى اتفاق منخفضة للغاية".

واعتبرت الصحيفة أنه بعد عدة جولات فاشلة من المحادثات، لا يزال وقف إطلاق النار الثاني بعد هدنة استمرت أسبوعًا وانهارت في نوفمبر بعيدًا عن التحقيق. قالت قطر، الوسيط، الثلاثاء إنها لا تزال تنتظر موقفا واضحا من إسرائيل، في حين قال متحدث باسم حماس إن الحركة لا يمكنها الموافقة على اتفاق لا تلتزم فيه إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة .

ولكن هناك شعور متزايد في إسرائيل ــ وليس للمرة الأولى ــ بأن خيارات نتنياهو تنفد، وفقا للجارديان.

وكتب المعلق بن كاسبيت في صحيفة معاريف الإسرائيلية الوسطية: إنه بطل العالم في المماطلة، مما يجعل جميع الأطراف تشعر بالملل منه، وفي نهاية المطاف يتهرب من دفع الفاتورة عندما يحين موعد استحقاقها. وقال المعلق: لكن حتى سيد السياسة مثل نتنياهو لم يستطع الانتظار لفترة أطول عند اتخاذ قرار بشأن الصفقة، وعليه أن يتخذ قرارًا حقيقيًا. ليس قراراً من نوع ما، وليس قراراً زائفاً، وليس قراراً مشروطاً وليس قراراً مؤقتاً. قرار حاسم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة