وزير داخلية إيران: 80 شخصا سجلوا ترشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 01:55 ص
وزير داخلية إيران: 80 شخصا سجلوا ترشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية الشرطة الايرانية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الداخلية الايراني أحمد وحيدي أن 80 شخصا سجلوا ترشحهم لخوض الانتخابات الرئاسية في دورتها الرابعة عشرة في إيران خلال الأيام الخمسة الأخيرة والتى تقام يوم 28 يونيو الجاري.


ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن تصريحات وحيدي، الإثنين، أنه بعد انتهاء تسجيل المرشحين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية، وصل عدد المتقدمين، 80 شخصًا الذين تقدموا بتسجيل أوراق ترشحهم خلال الأيام الخمسة الأخيرة، وبعد استيفاء المتطلبات الأساسية مثل السن المسموح به من 40 إلى 75 سنة، وامتلاك شهادة جامعية لا تقل عن الماجستير، وعدم وجود سوابق جنائية، وامتلاك خبرة تنفيذية في المستويات التي تسمح لهم باجتياز المرحلة الأولى.


وأضاف أنه يتعين على مجلس صيانة الدستور في ايران تقييم المؤهلات خلال فترة أسبوع والتحضير لفترة الحملة الانتخابية، وهي 15 يومًا، والدخول بعدها في مرحلة إجراء الانتخابات.


وأضافت الوكالة الإيرانية أنه بموجب قانون الانتخابات، ستبدأ عملية تقييم مؤهلات المرشحين اعتبارا من يوم غد الثلاثاء لفترة أسبوع وبعد ذلك ستنشر وزارة الداخلية الإيرانية أسماء المرشحين المؤهلين يوم الثلاثاء من الأسبوع القادم الموافق 11 يونيو الجاري.


وأشارت إلى أن الحملات الانتخابية لمرشحي الإنتخابات الرئاسية الإيرانية ستبدأ اعتبارا من 12 يونيو الجارى ، وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، وتجري الإنتخابات يوم 28 يونيو الجارى لإنتخاب الرئيس التاسع عن طريق التصويت المباشر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة