على درب الحج.. استمرار رحلات القدوم بمكة استعدادا لأداء المناسك.. 27 ألف حافلة لنقل ضيوف الرحمن.. تطبيق عقوبات "الحج بدون تصريح".. إطلاق مبادرة لخدمة المرضى والمسنين.. و"الحج والعمرة" توجه الحجيج لسلامتهم

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 08:07 ص
على درب الحج.. استمرار رحلات القدوم بمكة استعدادا لأداء المناسك.. 27 ألف حافلة لنقل ضيوف الرحمن.. تطبيق عقوبات "الحج بدون تصريح".. إطلاق مبادرة لخدمة المرضى والمسنين.. و"الحج والعمرة" توجه الحجيج لسلامتهم موسم الحج
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال مكة المكرمة تستقبل ضيوف الرحمن ممن يفدون لأداء مناسك الحج المبرور، وحتى الآن وصل 532 ألفا و958 حاجًا عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وفق ما أعلنت المديرية العامة للجوازات بالسعودية.


بالتزامن مع تطبيق قرار فرض عقوبات على من يحاول الحج بدون تصريح، والذى بدأ الأحد، وسط إجراءات أمنية مشددة، ويستمر التطبيق حتى  20 يونيو الجارى، وتطبق العقوبة على من يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمنى ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمنى المؤقتة، وتشمل العقوبة غرامة مالية قدرها 10.000 ريال للمخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح، وسيتم ترحيل المقيمين المخالفين إلى بلدانهم، ومنعهم من دخول المملكة.
 

استعدادات موسم الحج

وعلى صعيد الاستعدادات لانطلاق موسم حج 2024، تُطلق العديد من المبادرات لتوفير أقصى درجات اليسر لمؤدى المناسك، جنبًا إلى جنب مع الخدمات التى تقدمها الهيئات والوزارات المختلفة بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة .


تأتى المبادرات الإنسانية خلال موسم الحج؛ متسقة مع رؤية المملكة 2030؛ وضمن عنايتها بضيوف الرحمن، من حيث تحسين الخِدمات الدينية المقدمة لقاصدى الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين، عبر تنفيذ برامج ومبادرات تُسهل من أداء ضيوف الرحمن خاصةً المرضى والمسنين وذوى الهمم مناسك حجهم وعمرتهم.

وسائل نقل الحجاج

من بين أبرز الاستعدادات، هى وسائل نقل الحجاج وفى هذا الصدد، أكدت الهيئة العامة للنقل السعودى، أن أكثر من 27 ألف حافلة جاهزة لنقل ضيوف الرحمن من مختلف المناطق سواء فى مطار الملك عبدالعزيز أو المناطق الأخرى التى يتنقل منها الحجاج، إلى جانب توفير أكثر من 5 آلاف سيارة أجرة لخدمة الحجاج؛ خاصة الذين يأتون قبل موسم الحج ليقضوا وقتا أطول فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة، فضلا عن خدمات النقل العام، مع مواصلة الجولات الرقابية للتأكد من تقديم خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن.
 

ومن جانبه، قال المتحدث الرسمى باسم الهيئة العامة للنقل صالح الزويد، إن الهيئة العامة للنقل بصفتها المسؤولة عن النقل البرى والبحرى تواصل تقييم شبكة الطرق المؤدية الى المشاعر المقدسة باستخدام أحدث التقنيات.
نصائح لسلامة الحجيج
 

على صعيد متصل، أصدرت وزارة الحج والعمرة بعض النصائح للحجاج من أجل الحفاظ على سلامتهم وتجنب المتاعب الصحية أثناء أداء مناسك فريضة الحج، من أهمها ضرورة ارتداء الكمامة للوقاية من عدوى الجهاز التنفسى، واستخدام الشمسية للواقية من أشعة الشمس المباشرة، إلى جانب الحفاظ على نظافة اليدين وتطهيرها للحماية من الفيروسات.


ووجهت الوزارة بعدم تخزين الأطعمة تجنبا للتلوث بالبكتريا، وغسل الفواكة والخضروات تفاديا للجراثيم والميكروبات.
مبادرات لخدمة الحجاج

 

وفى إطار المباردات التى تطلقها إدارة شئون الحرمين ووزارة الحج والعمرة خلال موسم الحج، دشن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوى، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، مبادرة "كرسى أئمة المسجد النبوى للإفتاء وإجابة السائلين"، تزامنًا مع توافد ضيوف الرحمن لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام فى موسم الحج .
 

تأتى هذه المبادرة تعميقًا لرسالة الأئمة، وتفعيلا لمشروع كراسى الإفتاء وإجابة السائلين فى المسجد الحرام والمسجد النبوى، تم إطلاق المبادرة، بالمشاركة فى كرسى الإفتاء المخصص لأئمة المسجد النبوي؛ لاستقبال عدد من الأسئلة المتعلقة بالحج وزيارة المسجد النبوى من ضيوف الرحمن، والإجابة عليها؛ مستندًا إلى أدلة من الكتاب والسنة.
 

من جانبه، أكد السديس حرص المملكة على بذل الجهود لتعزيز لإعزاز رسالة الحرمين الدينية ونشرها فى المعمورة، وخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتطويع كل الإمكانات والممكنات لتيسير أداء مناسكهم.
 

كما تم إطلاق مبادرة "إنسانيون" لخدمة المرضى والمسنين من الحجاج، وفى هذا الصدد قال رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ إن مبادرة "إنسانيون" تهدف إلى تعزيز السلوك والأنسنة فى تقديم خِدمات الرئاسة الدينية بمختلف قطاعاتها وإداراتها؛ وتركز على الاعتناء بالمرضى والمسنين وذوى الهمم من حجاج بيت الله الحرام، وتهيئة البيئة التعبدية الملائمة لهم، وتيسير سبل استفادتهم من المنظومة الدينية، دون جهد أو مشقة، من خلال تهيئة كوادر بشرية متخصصة، وتقانة ورقمنة مرنة مطوعة لسد احتياجاتهم الدينية، فضلًا عن إبراز دور المملكة العربية السعودية الإنسانى، بمزيدٍ من الاعتناء بالحجاج المرضى والمسنين وأصحاب الهمم.

 

وأضاف السديس؛ أن رئاسة الشؤون الدينية لم تغفل عن أنسنة خدماتها الدينية لحجاج بيت الله الحرام؛ من المرضى والمسنين وذوى الهمم، وعن هذه المسؤولية الإنسانية، فى زخم أعمالها الدينية بالحرمين الشريفين، وبث رسالتهما عالميًا؛ إيمانًا بأن العطاء المؤسسى ينبغى أن يوازن؛ لتحقيق قصص النجاحات إنسانيًا وعالميًا فى شعيرة الحج وخدمة ضيوف الرحمن؛ فإذا ما توازن العطاء تحقق النجاح.
 

وكانت المملكة قد أطلقت أيضًا مبادرة "طريق مكة" التى تنفذها وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج "رؤية المملكة 2030 " وتقدم خدمة ترميز وفرز أمتعة الحجاج فى مطارات بلدانهم؛ وذلك لضمان وصولها إلى مقار سكنهم فى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة