بيع هيكل عظمى لديناصور عمره 150 مليون سنة بـ6 ملايين دولار بمزاد علنى

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 10:00 ص
بيع هيكل عظمى لديناصور عمره 150 مليون سنة بـ6 ملايين دولار بمزاد علنى هيكل عظمى لديناصور عمره 150 مليون سنة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار سوثبى للمزادات، عن عرض هيكلًا عظميًا كاملًا لستيجوسورس والذى يعد واحدا من أكثر حفريات الديناصورات قيمة ، يبلغ طوله 11 قدمًا وطوله 20 قدمًا، ويعود تاريخه إلى حوالي 150 مليون سنة، للبيع بقيمة تقديرية تتراوح بين 4 ملايين إلى 6 ملايين بمزاد علنى في 17 يوليو المقبل، وفقا لما نشره موقع" news.artnet".

تم اكتشاف الحفرية التي تحمل اسم "Apex" في تكوين موريسون، وهي تضاريس صخرية في مقاطعة موفات بولاية كولورادو، والتي كانت منذ فترة طويلة موقعًا للعديد من الاكتشافات في أواخر العصر الجوراسي، بما في ذلك جنسين من ستيجوسورس.

عندما تم التنقيب عنها في أكتوبر 2023، كان الهيكل العظمي ملحوظًا على الفور، ولم تظهر على عظامه أي علامات لإصابات مرتبطة بالقتال، مع وجود دليل فقط على التهاب المفاصل، مما يشير إلى أن الديناصور عاش حتى سن الشيخوخة.

يضم متحف التاريخ الوطني في لندن حاليًا هيكلًا عظميًا مشابهًا للستيجوصور يُطلق عليه اسم " صوفي "، والذي تم التنقيب عنه في وايومنج في عام 2003. ومع ذلك، فهو يتضاءل أمام أبيكس، الذي يبلغ حجمه أكبر بنسبة 30 %على الأقل، ويبلغ طول عظم الفخذ الضخم 45 بوصة.

وفقًا لدار سوثبى، فإن المزاد يمثل المرة الأولى التي تساعد فيها دار مزادات في رعاية عينة ديناصور منذ يوم اكتشافها وحتى وصولها إلى قاعة المزاد ، لقد تم إعداد Apex وتركيبه من قبل مالكه "وفقًا لأعلى المعايير"، وتم توثيق كل خطوة في العملية بدقة، كل من سيمتلك الحفرية سيحصل على بيانات المسح الخاصة بها وترخيصًا كاملاً لاستخدامها كيفما شاء.

لكن بيع القطع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ لا يخلو من النقاد، وأبرزهم علماء الحفريات، الذين شجبوا هذه الممارسة باعتبارها تحويل العينات العلمية إلى سلع فاخرة أو "ألعاب للأغنياء". وفقا  Artnet News في عام 2022.

بيع هيكل عظمى لديناصور عمره 150 مليون سنة
بيع هيكل عظمى لديناصور عمره 150 مليون سنة

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة