"القاتل الكاذب وبهلول والحوت الأحدب" كائنات بحرية نادرة ظهرت فى شواطئ البحر الأحمر.. الأول من أنواع الدلافين.. الثاني من فصيلة القروش والأكثر ظهورا.. والثالث من الحيتان وعدد مرات ظهوره قليلة.. صور

الأحد، 30 يونيو 2024 03:00 ص
"القاتل الكاذب وبهلول والحوت الأحدب" كائنات بحرية نادرة ظهرت فى شواطئ البحر الأحمر.. الأول من أنواع الدلافين.. الثاني من فصيلة القروش والأكثر ظهورا.. والثالث من الحيتان وعدد مرات ظهوره قليلة.. صور القرش بهلول
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتميز البحر الأحمر بكائنات بحرية نادرة منها التى تقيم فى بيئة المحافظة، والأخرى زائرة لبيئة البحر الأحمر، دائما ما تصل بحثا عن غذائها، ومنها عدة كائنات نادرة الظهور وعند ظهورها تجذب الكثير من السياح، ويلتقطون صور تذكارية معها خاصة فى الاعماق.

ويعتبر القرشى الحوتى " بهلول" من اكثر الكائنات البحرية ظهوراً حيث تعتبر سمكة القرش الحوتى مسالمة تظهر دائما بالقرب من الجزر البحرية والاماكن التى تنشر فيها الحشائش والهائمات البحرية التى يتغذى عليها، حيث رصد مؤخراً بشواطئ شمال الغردقة.

من جانبه قال أحمد غلاب الباحث البيئة بمحميات البحر الأحمر أن هناك عدة أسباب لظهور الاسماك المهاجرة والتى أصبح ظهورها شيئا طبيعيا بالنسبة لطبيعة البحر الأحمر، وأسباب ظهورها طبيعة البحر الأحمر وتوافر الغذاء لها، وذلك من أسباب التنوع البيولوجى التى تحظى به الحياه البحرية بالبحر الأحمر، كذلك اتباع العاملين فى النشاط البحرى للإرشاد التى تصدرها ادارة المحميات الطبيعية عند ظهور تلك الكائنات النادرة فى البحر الأحمر وكيفية التعامل معها.

وأضاف الباحث البيئى أن محميات البحر الأحمر أن تصنيف سمكة القرش الحوتى ضمن مملكة القروش، إلا أنه ليس من المفترسات ودليل على عدم افتراسه أنه يتغذى على الهائمات البحرية عن طريق سحب كمية كبيرة من المياه غنية بتلك الهائمات وفلترتها من المياه.

ومن ضمن الكائنات البحرية نادرة الظهور فى الغردقة وهى القاتل الكاذب وهو من ضمن الدلافين ويشبه الحوت القاتل، حيث يعتبر الدلفين القاتل الكاذب نادر الظهور ورصد لعدة مرات فى المياه العميقة وعلى سطح البحر فى شواطئ الغردقة، وهو من فصيلة الحيتان واقل طول له عند البلوغ 5 أمتار.

كشف الباحث البيئى أن الدولفين القاتل الكاذب اسمه العلمى killer false whale، ونادر الظهور ولا يظهر الا فى مجموعات وسرب يضم نفس النوع من الدلافين ولا يصاحب فصيل او نوع اخر فى الظهور.

واضاف الباحث البيئى أن تلك النوع من الدلافين سجل ظهوره اول مرة فى مياه البحر الأحمر عام 1985، وهو دولفين مسالم، ويعتبر ظهوره دليل كبير على التنوع البيولوجى فى البحر الأحمر.

كذلك من الكائنات البحرية النادرة الحوت الاحدب الذى ظهر فى عام 2014 بشواطئ شمال مرسى علم وكان ظهوره حدث تاريخى وظهورها يعتبر ذات حساسة عالية للاضطرابات البيئية وللنشاطات البشرية السلبية مما يجعل ظهورها مؤشرا مثاليا لصحة النظم الإيكولوجية للبيئة البحرية، وتساعد تلك الكائنات فى الحفاظ على سلسلة غذائية مستقرة بحيث لا تتزايد أنواع معينة من الحيوانات على الأخرى فى البحار.

 

الحوت الأحدب فى البحر الأحمر،
الحوت الأحدب فى البحر الأحمر،

 

الدولفين القاتل الكاذب
الدولفين القاتل الكاذب

 

القاتل الكاذب
القاتل الكاذب

 

القرش الحوتى بهلول
القرش الحوتى بهلول

 

القرش الحوتى
القرش الحوتى

 

القرشى الحوتى فى الغردقة
القرشى الحوتى فى الغردقة

 

يشبه،الحوت الاحدب
يشبه،الحوت الاحدب


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة