بعد تصنيع الهيدروجين والأمونيا..مصر تتجه لإنتاج الألومنيوم الأخضر لأول مرة فى أفريقيا والشرق الأوسط.. تدشين محطة طاقة شمسية بنجع حمادى لاستكمال المشروع.. والخطة تستهدف مضاعفة الصادرات والحد من الانبعاثات الضارة

الإثنين، 24 يونيو 2024 10:00 م
بعد تصنيع الهيدروجين والأمونيا..مصر تتجه لإنتاج الألومنيوم الأخضر لأول مرة فى أفريقيا والشرق الأوسط.. تدشين محطة طاقة شمسية بنجع حمادى لاستكمال المشروع.. والخطة تستهدف مضاعفة الصادرات والحد من الانبعاثات الضارة مصانع مصر للألومنيوم
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه مصر لتصنيع وإنتاج الألومنيوم الأخضر لأول مرة في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، من خلال مصانع مصر للألومنيوم بنجع حمادى، ما يفتح المجال للتوسع في إنتاج الألومنيوم الأخضر خلال السنوات المقبلة، وبالتالي الحد بشكل كبير من استهلاك الكهرباء التقليدية والحد في الوقت نفسه من الانبعاثات الضارة .

ويتم إنتاج الألومنيوم الأخضر من عناصر نظيفة بداية من الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة الطاقة الشمسية وخامات نظيفة في كل مراحل الإنتاج .

وتم توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية لإقامة محطة طاقة شمسية ذلك بحضور "هيلدا كليمتسدال" سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة ، والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، و تبلغ طاقة المحطة قدرة 1 جيجاوات لإنتاج .

وتتولى شركة سكاتك (مطور متكامل لمشروعات الطاقة والوقود الأخضر) تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.
حيث تتوافق المحطة مع اشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون، لاسيما تلبية شركة مصر للألومنيوم لمتطلبات المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، خاصة وأنها نجحت مؤخرا في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم  (ASI) لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد.

محمود عجور : دعم كبير من وزير قطاع الأعمال لإنجاح المشروع

من جانبه كشف المهندس محمود عجور، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة مصر للألومنيوم، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، أن مصانع مصر للألومنيوم في نجع حمادى في طريقها لإنتاج الألومنيوم الأخضر لأول مرة في مصر والمنطقة؛ مما يساهم بشكل مباشر في زيادة الصادرات وفى التصدي للانبعاثات الضارة، وبالتالي حماية كوكب الأرض .

أضاف عجور لـ" اليوم السابع" أن بداية مشروع إنتاج الألومنيوم الأخضر يرتبط بإنشاء محطة طاقة شمسية عملاقة للمصنع مع شركة سكاتك النرويجية، بقدرة 1 جيجا على مرحلتين كل مرحلة 500 ميجا، لافتا إلى أن تدشين تلك المحطة سيوفر الكثير على الشركة، وسيكون بداية إنتاج الالومنيوم الأخضر لأول مرة في مصر والمنطقة كلها بصورة كاملة من الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح محمود عجور أن مشروع تدشين محطة الطاقة الشمسية، يرجع إلى الدعم الكبير والمتواصل من الدكتور مهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام الذى تابعه مع المسؤولين النرويجيين والسفارة النرويجية بالقاهرة ومحافظ قنا؛ لضمان إنهاء الإجراءات سريعا ، وتوفير الأرض اللازمة للمشروع العملاق، الذى سينقل مصانع مصر للألومنيوم نقلة كبيرة ويضاعف الصادرات مستقبلا، خاصة أن الاتحاد الأوروبي، والعديد من دول العالم تربط الصادرات بأن تكون من مصادر خضراء غير ملوثة للبيئة في كل مراحل الإنتاج.

وأشار إلى أن الدكتور مهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، سبق واستقبل هيلدا كليمتسدال سفيرة مملكة النرويج لدى القاهرة، والوفد المرافق من شركة "سكاتك" النرويجية المتخصصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة والمستجدات الخاصة بمحطة الطاقة الشمسية بقدرة 1 جيجاوات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بنجع حمادي.


تناول الاجتماع متابعة مستجدات تنفيذ مشروع إقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء لمجمع مصر للألومنيوم بنجع حمادي، والذي يجري تنفيذه بالشراكة مع شركة "سكاتك" النرويجية، حيث تمت مناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع ومن بينها اتفاقية شراء الطاقة والدراسات الاقتصادية والبيئية والتمويل والجداول الزمنية للتنفيذ والانتهاء من المرحلة الأولى بقدرة 500 ميجا نهاية العام المقبل وال500 ميجا الأخرى فى شهر يونيو عام 2026.

خالد الفقى : تصنيع الألومنيوم الأخضر يؤكد ريادة مصر

من جانبه كشف المهندس خالد الفقى، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية، رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية،  أهمية الاتجاه لتصنيع الألومنيوم الأخضر لأول مرة في افريقيا والمنطقة كلها وهو يؤكد ريادة مصر في هذا المجال الصناعى الهام، لافتا إلى أنه بجانب تصنيع الألومنيوم الأخضر سيتم في البداية تدشين محطة طاقة شمسة، ستوفر على الشركة مليارات الجنيهات يتم دفعها للكهرباء سنويا .


وأضاف خالد الفقى أن ما حدث في مصانع الألومنيوم قصة نجاح مصرية تؤكد أن قطاع الأعمال يمكنه النهوض بالصناعة وقادر على المنافسة ومضاعفة الصادرات من خلال الإدارات المحترفة والعمال المهرة الذين هم أساس الإنتاج والنجاح ، مشيرا لأهمية ضخ استثمارات جديدة وسرعة الانتهاء من مشروع محطة الطاقة الشمسية للتوفير في النفقات وكذلك بحث تدشين مصنع الومنيوم جديد يضيف الكثير لصناعة الوطنية وتوطين الصناعة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.


وأوضح الفقى انه وفقا ما سبق واعانته شركة مصر للألومنيوم للبورصة فإنها تستهدف حجم استثمارات منفذة خلال النصف الأول من العام المالي 2024/2023 بلغ 404.3 مليون جنيه تمثل نسبة 38.5% من الخطة الاستثمارية والبالغة 1.05 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، وتستهدف الشركة زيادة حجم الاستثمارات (إحلال وتجديد) إلى 2.1 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2025/2024 وسيتم تمويلها ذاتيًا.


وأشار أن قيمة الإنتاج الفعلي خلال النصف الأول من عام 2024/2023 بلغت 14 مليار جنيه بنسبة 54.6% من قيمة الإنتاج التام للمستهدف عام 2024/2023 البالغ 25.7 مليار جنيه، وتستهدف الشركة بموازنة عام 2025/2024 إنتاج قيمته 40.4 مليار جنيه مقابل إنتاج فعلي عام 2025/2024 مقابل إنتاج فعلي عام 2023/2022 بلغ 22.8 مليار جنيه بارتفاع نحو 16.6 مليار جنيه بنسبة 69.4%. .

وكشفت مصر للألومنيوم أن قيمة الصادرات خلال النصف الأول من عام 2023/2024 بلغت 5.2 مليار جنيه بنسبة 31.2% من الصادرات المستهدفة، والبالغة 16.5 مليار جنيه، وتستهدف الشركة تحقيق صادرات بنحو 22.3 مليار جنيه بموازنة عام 2024/2025 تمثل 57.4% من إيرادات النشاط مقابل صادرات فعلية عام 2022/2023 بنحو 9.9 مليار جنيه تمثل 45% من إيرادات النشاط بارتفاع 12.3 مليار جنيه بنسبة 124.6%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة