هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية تحذران من دواء سيماجلوتيد المغشوش لعلاج السكر وخفض الوزن.. وتدعوان لوقف استخدامه لآثاره الجانبية و حدوث حساسية كانتفاخ اللسان وحرقة العين

السبت، 22 يونيو 2024 01:49 م
هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية تحذران من دواء سيماجلوتيد المغشوش لعلاج السكر وخفض الوزن.. وتدعوان لوقف استخدامه لآثاره الجانبية و حدوث حساسية كانتفاخ اللسان وحرقة العين عقاقير علاج السكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرالمسئولين بمنظمة الصحة العالمية، وهيئة تنظيم الأدوية الأوروبية، من دخول 3 دفعات من الأدوية المغشوشة لعلاج السكر من النوع الثانى، وفقدان الوزن، حيث اكتشفت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الأقلام المزيفة التي يتم أخذها عن طريق الحقن، والتي يمكن أن تكون "مهددة للحياة"، في البرازيل والمملكة المتحدة في أكتوبر الماضي، والولايات المتحدة في ديسمبر، والتي ثبت إنها تهدد الحياة وتؤدى إلى مضاعفات خطيرة.

الادوية المغشوشة
كيف تعمل حقن خفض الوزن ؟

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل " البريطانية، فقد ثبت أن سيماجلوتايد يساعد المستخدمين على فقدان ما يصل إلى 33 رطلاً (15.3 كجم) في المتوسط على مدار 68 أسبوعًا، تخدع العلاجات الدماغ ويجعله يظن أنه ممتلئ، وبالتالي تقلل الشهية وتمنع المستخدمين من الإفراط في تناول الطعام. ومع ذلك، أدى الطلب العالمي الضخم إلى إغراق السوق بالنسخ المقلدة، صادر مسؤولو الصحة بالفعل أكثر من 600 قلم  Ozempic  مزيفًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة منذ بداية عام 2023.

اشترت لينساي ماكافوي، من إدنبرة، الحقن عبر الإنترنت على أمل التخلص من دهون البطن – على الرغم من وزنها الذي يبلغ 8 رطل فقط (51 كجم)

من جانبه قال الدكتور يوكيكو ناكاتاني، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية والمنتجات الصحية: إن منظمة الصحة العالمية تنصح المتخصصين في الرعاية الصحية والسلطات التنظيمية والجمهور بأن يكونوا على دراية بهذه الدفعات المزيفة من الأدوية، مضيفة، ندعو أصحاب المصلحة إلى وقف أي استخدام للأدوية المشبوهة وإبلاغ السلطات المختصة.


وأضاف، إن بعض الحقن المزيفة قد لا تحتوي على سيماجلوتيد على الإطلاق أو قد يحتوي البعض الآخر على أدوية أخرى، مثل الأنسولين، مما يؤدي إلى تأثيرات "لا يمكن التنبؤ بها".


وأضافت أنه يجب على أي شخص يشعر بالقلق من احتمال امتلاك منتج مزيف عدم استخدامه وطلب المشورة الطبية العاجلة بدلاً من ذلك، ويجب على سلطات الرعاية الصحية أيضًا عزل المنتجات المزيفة المشتبه فيها والاحتفاظ بالمنتج للاختبار.

يتوفر سيماجلوتايد، في هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ عام 2019 لمرضى السكر من النوع الثاني لإدارة  مستويات السكر في الدم ، بالنسبة لهؤلاء المرضى، يتم تناول جرعة 0.25 مجم مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع، ويمكن زيادتها إلى 0.5 مجم و1 مجم، إذا لزم الأمر.

العلاجات - التي ثبت أنها تساعد المستخدمين على فقدان ما يصل إلى 33 رطلاً (15.3 كجم) في المتوسط على مدار 68 أسبوعًا - تخدع الدماغ ليعتقد أنه ممتلئ، وبالتالي تقلل الشهية وتمنع المستخدمين من الإفراط في تناول الطعام، تبدأ الجرعات بـ 0.25 ملغ وتصل إلى 2.4 ملغ. وهو متاح في هيئة الخدمات الصحية الوطنية للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من حالة صحية مرتبطة بالوزن.

ومع ذلك، يمكن الوصول إلى أي من العقارين بشكل خاص لفقدان الوزن من خلال وصف خارج الملصق، هذا هو النظام الذي يمكن للأطباء من خلاله الحصول على دواء معتمد في المملكة المتحدة ولكن لغرض مختلف عن سبب الموافقة عليه، ومع ذلك، أدى الطلب العالمي الضخم إلى إغراق السوق بالنسخ المقلدة، فقد  أظهرت تقارير عن حقنات التخسيس المزيفة في المملكة المتحدة لأول مرة في وسائل الإعلام في أغسطس الماضي.

وحذرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية الأوروبية (MHRA) من أن المرضى يعانون من نوبات مرضية، بل ويتركون في غيبوبة بعد حقن أنفسهم بنسخ مزيفة يتم بيعها بسعر مخفض عبر الإنترنت.

وقالت الهيئة الرقابية أيضًا إن الكثير منها لن يحتوي حتى على سيماجلوتيد، غالبًا ما تكون الإصدارات المزيفة مجرد أقلام أنسولين تم إعادة تعبئتها لتبدو وكأنها أقلام أنسولين حقيقية، مما يخدع العملاء، ولكن عندما يحقن المرضى أنفسهم، تؤدي زيادة الأنسولين إلى انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم، وهو ما يمكن أن يكون مميتًا. 
وفي وقت سابق من هذا العام، روت أم لثلاثة أطفال كيف كادت أن تموت بعد أن حقنت نفسها بـ "حقنة خفض الوزن" اشترتها عبر الإنترنت.

ومع ذلك، عانت خبيرة التجميل البالغة من العمر 42 عامًا من رد فعل تحسسي شديد، مما أدى إلى انتفاخ لسانها وحرق عينيها، مما أدى إلى فقدانها الوعي، وبعد نقلها إلى المستشفى، أبلغها المسعفون أنها عانت من رد فعل تحسسي شديد تجاه الحقن، مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء في الحالات الشديدة، موضحة، إنها تشعر "بالخجل" وحذرت من أنه على الرغم من أنها تبدو وكأنها "حل سريع"، إلا أن الأقلام "خطيرة".

وقالت إن الحقن بدت تمامًا مثل الدفعة الأولى التي اشترتها، وقامت بحقن نفسها في بطنها قبل الذهاب إلى العمل، ومع ذلك، في غضون ثوانٍ، أصبح لسانها منتفخًا، وشعرت بحكة في جلدها وبدأت عيناها "تحترقان" لدرجة أنها كافحت لفتحهما، في أبريل، أخبرت إحدى الأمهات أيضًا أنها كانت "محظوظة لبقائها على قيد الحياة" بعد أن تركتها الحقن التي  اشترتها على انستجرام تتبول دمًا وتتقيأ، في محاولة للتخلص من بضعة الكيلوجرامات قبل حفل زفاف عائلي، وجدت شانون فلانري، في كينت، أن حقن سيماجلوتيد يتم بيعها عبر الإنترنت.

مثل أي دواء، يمكن أن يكون للسيماجلوتيد آثار جانبية معروفة تختلف، بما في ذلك الغثيان والإمساك والإسهال والتعب وآلام المعدة والصداع والدوخة، وقد عانى بعض المرضى أيضًا من تساقط الشعر أثناء تناولها، وتظهر أحدث بيانات هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن 26% من البالغين في إنجلترا يعانون من السمنة المفرطة، وأن 38% آخرين يعانون من زيادة الوزن ولكنهم ليسوا بدينين.


وأشار الخبراء إلى أن قلة ممارسة التمارين الرياضية، والأنظمة الغذائية السيئة التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة فائقة المعالجة، هي الأسباب الرئيسية  لوباء السمنة في المملكة المتحدة.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة