غموض بشأن خط بايدن الأحمر وإسرائيل.. أسوشيتدبرس: الانتخابات كلمة السر

الأحد، 02 يونيو 2024 12:36 م
غموض بشأن خط بايدن الأحمر وإسرائيل.. أسوشيتدبرس: الانتخابات كلمة السر جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الولايات المتحدة، اكتفت بالاعتراف فقط بزيادة فى النشاط العسكرى الإسرائيلي، وبذلت قصارى جهدها لتجنب أي إشارة إلى أن قوات الاحتلال تجاوزت الخط الأحمر الذى حدده الرئيس الأمريكى جو بايدن فى هجومها المتعمق على مدينة رفح الجنوبية.

 

وفى الأسبوع الماضى، أثارت الضربات الإسرائيلية التي استهدف النازحين الفلسطينيين فى خيامهم قرب رفح إدانة دولية، وأكدت إسرائيل أن قواتها كانت تعمل فى قلب المدينة. ورغم ذلك، فإن مسئولى إدارة بايدن قالوا إن إسرائيل تجنبت شن هجمات واسعة على الأحياء شديدة الازدحام فى رفح، وأبقت على ضربات محدودة ومستهدفة مقارنة بما كان عليه الحال فى الأشهر الثمانية السابقة من الحرب.

 

وذهبت الوكالة إلى القول بأن هذا الأمر سلط الضوء على الموقف الأمريكى الذى يزداد عزلة. واتهم المنتقدون بايدن، الذى أعلن الشهر الماضى أنه لن يقدم أسلحة هجومية لإسرائيل لو شنت هجوما شاملا على رفح، بأن واجه خطا أحمر داخليا خاص به وقرر ألا يتجاوزه، وهو تحدى حليفته إسرائيل التى تحظى بدعم من الجمهوريين والكثير من الناخبين، فى عام الانتخابات الرئاسية الأمريكية.


ونقلت الوكالة عن كولين كلارك، خبير الأمن الدوليى ومدير الأبحاث فى مركز صوفان البحثى، إن مسئولي إدارة بايدن يظلوا يحركون أهدافهم طالما أن الامر يتعلق بعملية رفح، ويقولون (تعلمون: لن ندع الإسرائيليين يفعلوا هذا وذلك)، ثم يأتى أحدهم ويقول: حسنا ألا يفعلون هذا بالفعل؟.

 

ويقول الخبير إن مسئولى بايدن كانوا يتلاعبون بدلالات المقصود بعملية رفح. وأضاف قائلا: أعتقد أنه لو لم يكن هذا عام الانتخابات، لشاهدنا الرئيس الأمريكى فى موقف أكثر قوة.

 

وكان مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان قد تعرض لضغوط فى هذا الشأن فى الأسبوع الماضى، مما دفعه إلى القول فى مؤتمر صحفى إنه لا يوجد صيغة رياضية لتحديد متى وكيف يتجاوز هجوم رفح الشروط التي حددها الرئيس الأمريكى.

 

وتابع قائلا إن الولايات المتحدة ستبحث فيما إذا كانت العملية تسبب كثير من القتل والدمار أم أنها أكثر دقة وتناسبا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة