6 نصائح هتساعدك تنام بعمق لو بتقلق كتير في نص الليل

الأربعاء، 19 يونيو 2024 10:00 م
6 نصائح هتساعدك تنام بعمق لو بتقلق كتير في نص الليل أرق
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاستيقاظ في منتصف الليل أمر طبيعي، حيث يعاني معظم الناس من فترات استيقاظ صغيرة دون أن يلاحظوها، عند الحديث عن الاستيقاظ الملحوظ، فإن معظم الناس يستيقظون مرتين إلى ثلاث مرات في الليلة. ومع ذلك، فإن واحدًا من كل خمسة أشخاص يواجه صعوبة في العودة إلى النوم، وهي مشكلة من مشاكل اضطراب النوم تعرف باسم "أرق صيانة النوم".

بدلاً من التحديق في الساعة أو تشغيل التلفزيون عند الاستيقاظ، هناك طرق أكثر فعالية للمساعدة في العودة إلى النوم. إليك 6 نصائح للتعامل مع الاستيقاظ الليلي، وفقًا لموقع "hopkinsmedicine":

تجنب النظر إلى الساعة:

أدر المنبه ليواجه الحائط، وتجنب التحقق من الوقت على هاتفك الذكي. حساب الدقائق الضائعة يزيد من التوتر والقلق، مما يؤخر عودتك إلى النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للضوء الأزرق والأخضر من الساعة أو الهاتف أن يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

استرخِ:

قم بزيارة الحمام إذا لزم الأمر، وتأكد من أن غرفة نومك باردة ومظلمة، وأن الفراش مريح تمامًا بحيث لا تشعر بالدفء أو البرودة الزائدة.

تعامل مع الاحتياجات الصحية:

إذا كنت تعاني من ألم مزمن أو مشكلة صحية تسبب عدم الراحة في النوم، فاتبع نصيحة طبيبك لتخفيف الألم أثناء الليل.

جرب تقنيات الاسترخاء:

جرب استرخاء العضلات التدريجي بتركيز على مجموعات العضلات المختلفة في جسمك مثل الذراعين والساقين والجذع والوجه. شد كل مجموعة عضلية لمدة خمس ثوانٍ ثم استرخِ. خذ نفسًا بطيئًا وعميقًا بين مجموعات العضلات.

انهض إذا لم تنم:

إذا لم تعد تغفو بعد 20 دقيقة، استيقظ واجلس في غرفة أخرى. اقرأ كتابًا بإضاءة مناسبة أو استمع إلى موسيقى هادئة أو كتاب مسجل. تجنب القيام بأي شيء مرهق. من المهم ألا تبقى في السرير حتى لا يربط عقلك وجسمك السرير باليقظة بدلاً من النوم.

اتبع جدولك المعتاد:

رغم فوائد القيلولة، لكن حاول ألا تنم أو تأخذ قيلولة في اليوم التالي. استيقظ في وقتك المعتاد واذهب إلى الفراش في وقت نومك المعتاد. قد تشعر بالتعب خلال النهار، لكن ذلك سيزيد من شهية جسمك للنوم ويضمن لك ليلة أفضل، مما يساعدك على العودة إلى النوم العميق في الليالي المقبلة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة