نقيب المعلمين: مد الخدمة لأعضاء هيئة التدريس يقلل من الفجوة فى أعداد المدرسين.. القانون يستفيد منه المُحالين للمعاشات الراغبين فى الاستمرار بالعمل لمدة تتراوح بين عام إلى 3 سنوات.. والعجز يصل إلى 400 ألف

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 01:00 م
نقيب المعلمين: مد الخدمة لأعضاء هيئة التدريس يقلل من الفجوة فى أعداد المدرسين.. القانون يستفيد منه المُحالين للمعاشات الراغبين فى الاستمرار بالعمل لمدة تتراوح بين عام إلى 3 سنوات.. والعجز يصل إلى 400 ألف خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** خلف الزناتى يُطالب بتسريع إجراءات مسابقة التعيين لـ30 ألف مُعلم

ثمنت النقابة العامة للمهن التعليمية، إعلان وزارة التربية والتعليم، صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بـ مد الخدمة للمعلمين، مشيرة إلى أن ذلك يدعم حل مشكلة العجز الكبير بأعداد المعلمين في كافة المدارس، في ظل استمرار زيادة أعداد المعلمين المُحالين على المعاش سنويا.

وقال خلف الزناتى نقيب المعلمين، رئيس اتحاد المعلمين العرب، إن إصدار وزارة التربية والتعليم للقانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بمد الخدمة للمعلمين، يساهم فى سد الفجوة فى أعداد المُدرسين بالمدارس، لافتا إلى أن معدلات العجز بأعداد المعلمين على مستوى الجمهورية قد قارب الـ400 ألف معلم في كافة التخصصات، وذلك بناء قاعدة بيانات النقابة والملفات التى تستلمها فور خروج كل معلم على المعاش فى كافة المراحل التعليمية.

وأضاف الزناتى، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"  أن بدء تفعيل مد الخدمة أمر جيد جدا، خاصة أنه خاص بمد العمل للمعلمين المزاولين لمهنة التدريس فعليا، وليس الإداريين، مؤكدا أن ذلك يحقق فائدة مادية للراغبين في الاستفادة بالقانون، ويدعم العملية التعليمية من خلال علاج نسبة من العجز، فضلا عن الاستفادة من الخبرات المكتسبة لدى الأعضاء من خلال فترة عملهم لعشرات السنوات، لافتا إلى أن النقابة هى التى كانت قد اقترحت على وزارة التربية والتعليم اتخاذ إجراءات للسماح للأعضاء الراغبين فى استمرارهم فى العمل بعد بلوغهم سن المعاش، ضمن تصورها في علاج العجز، في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلى، لفترة تتراوح من عام إلى 3 سنوات.

وثمن نقيب المعلمين، توجيه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لوزارة التربية والتعليم بضرورة الالتزام بتعيين 30 ألف مُعلم كل عام على الأقل، حتى يتم الانتهاء من سد الفجوة في أعداد المعلمين، ومواجهة مشكلة نقص المُعلمين التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بُسرعة التعامل معها، مطالبا بتسريع إجراءات التعيين خاصة أن قرار الرئيس صدر منذ 2022، وحتى الآن رغم مرور أكثر من عامين لم تستكمل الوزارة تعيين 30 ألف معلم، في حين أن العجز مستمر ويزيد عام.

وأشار إلى أن العجز في أعداد المُعلمين أسفر عن خلو مدارس في الوقت الحالي بشكل كامل من مُدرسين فى كثير من التخصصات، لافتا إلى أنه منذ بداية عام 2022، تلاحظ زيادة أعداد المُحالين على المعاش لتصل إلى 7 آلاف معلم شهريا، وخلال عام 2021 كان متوسط أعداد المعلمين للخروج على المعاش 5 آلاف معلم شهريا، وخلال عام 2023 كان الأعلى فى الإحالة للتقاعد حيث شهد خروج نحو 6 آلاف معلم على المعاش شهريا، والعام الحالى انخفضت تلك المعدلات قليلا وأصبحت تتراوح بين 3 إلى 4 آلاف معلم يحال للمعاش شهريا، مما أدى إلى أن العجز بالمعلمين تعانى منه أغلب المدارس وليس بعضها.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة