فى احتفالية العيد القومى لروسيا..

السفير بوريسينكو يؤكد سعادة موسكو بانضمام مصر لبريكس

الخميس، 13 يونيو 2024 10:55 ص
السفير بوريسينكو يؤكد سعادة موسكو بانضمام مصر لبريكس سفير روسيا في القاهرة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب سفير روسيا فى القاهرة جيورجي بوريسينكو عن سعادة بلاده بانضمام مصر إلى مجموعة البريكس، موضحا أن موسكو، وبصفتها رئيسة هذه المجموعة في هذا العام، تقدم المساعدة للقاهرة من أجل مشاركتها الواسعة في الأنشطة المشتركة. 

وكان السفير قد أوضح أن جميع أعضاء مجموعة بريكس على استعداد للتعاون مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية وتنفيذ المشاريع المشتركة، وقال إن انضمام مصر إلى المجموعة خطوة مهمة للغاية لأنها تعمل مع جميع أعضائها على تطوير التبادل التجاري.

وخلال الكلمة التى ألقاها بوريسينكو، مساء الأربعاء بمناسبة احتفالية العيد الوطني لروسيا، الذى يواكب 12 يونيو من كل عام، وسط حضور عدد من الوزراء والمسئولين  والدبلوماسيين والإعلاميين والسفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية، تحدث السفير عن تطور العلاقات الثانئية بين القاهرة وموسكو، والتى تبلورت فى إطلاق الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين عملية بناء المفاعل النووي الرابع لمحطة الضبعة النووية التي تبنيها هنا هيئة الدولة للطاقة النووية "روسأتوم". كما تحدث عن دور روسيا فى تزوير مصر بالقمح والمنتجات الهامة الأخرى دون انقطاع، فى الوقت الذى  يزور مصر فيه ملايين السياح الروس للتمتع بالبحر الدافئ والشمس المشرقة والآثار التاريخية غير المسبوقة والضيافة المصرية المشهورة.

وعلى هامش الاحتفال، ناقش بوريسينكو آفاق مواصلة تعزيز العلاقات الروسية المصرية مع الدكتور  علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وأحمد عيسي وزير السياحة والآثار والدكتور محمد معيط وزير المالية.

من ناحية أخرى، قال السفير بوريسينكو إنه على الرغم من أن تاريخ روسيا ليس طويلا مثل تاريخ مصر، إلا أنها وجدت نفسها أيضا في صدارة الأحداث ذات أهمية كبيرة للبشرية كلها، مشيرا إلى أن هذه هي المرحلة التي نمر بها الآن.

وأشار السفير إلى أنه العالم يتجه نحو النظام المتعدد الأقطاب، لكن الدول الغربية على مدى قرون السيطرة الاستعمارية اعتادت على الوضع التفضيلي وتخاف من فقدانه. واعترف بوريسينكو بأن بلاده تواجه صعوبات اقتصادية فى ظل الأوضاع الحالية، لكنه أكد فى الوقت نفسه أنه يتم التغلب عليها والتطور بثبات.

وتطرق السفير فى كلمته إلى الحرب فى غزة، وقال إن الأحداث المأساوية في القطاع أظهرت الوجه الحقيقي لدول المعسكر الغربي. وقال إنه فى الحرب الدائرة هناك منذ أكتوبر الماضي، وبدعم الولايات المتحدة، التي تعمل على تسليح إسرائيل وتساعدها على الساحة الدولية، قُتل بلا رحمة عشرات الآلاف من النساء والأطفال الفلسطينيين، وقال إنهم ضحايا نتيجة للهيمنة الأمريكية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة