علموا أولادكم القراءة.. تعرف على المكتبات العامة فى المحافظات

الأربعاء، 12 يونيو 2024 02:00 م
علموا أولادكم القراءة.. تعرف على المكتبات العامة فى المحافظات مكتبة مصر العامة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل متعة القراءة حجر زاوية في إمداد النشء بالمعرفة خصوصًا في ظل تحديات تواجه الأجيال الجديدة مع اتساع رقعة السوشيال ميديا وزيادة حجم الاهتمام بالفيديوهات المصورة وهنا نذكر مجموعة من المكتبات العامة في المحافظات التي يمكن أن تساعد ابنك على القراءة.

مكتبة الإسكندرية


تعد مكتبة الإسكندرية واحدة من أشهر المكتبات العامة فى العالم وليس مصر فقط، تفتح مكتبة الطفل ومكتبة النشء أبوابهما للجمهور من سن 6 إلى 16 سنة طوال العام، في حين تستقبل الأعضاء فقط خلال فصل الصيف وإجازة نصف العام.

برنامج النشاط الصيفي يتكون من مجموعة منتقاة من ورش العمل العلمية المصممة بعناية لتجذب الأطفال وجعل التعلم متعة كما يضم هذا النشاط بعض البرامج الخاصة، كنادي الشطرنج، وبرنامج الإلكترونيات والروبوت، ونادي هواة الفلك، وتقدم المكتبة خدمة حجز التذاكر إلكترونيًا.

مكتبة مصر العامة فى الوادي الجديد:


افتتحت في 16/10/2003، ويشغل مبنى المكتبة حوالي 1132 مترًا، وتتكون من طابق واحد، ومسرح روماني لإقامة الأنشطة المختلفة بمساحة تبلغ نحو 400 متر مربع مزود بالتجهيزات الخاصة بالصوت والإضاءة، وباقي المساحة عبارة عن مسطحات خضراء يوجد بها مجموعة برجولات لتنظيم الأنشطة الثقافية والفنية المتعددة. كما تضم المكتبة قاعات للكبار والأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة ومواقع لإقامة الأنشطة والهوايات وقاعة للإنترنت وأيضًا كافتيريا لخدمة جمهور المكتبة وقاعة متعددة الأغراض، وتستخدم في التدريب والمحاضرات والندوات وصالون للفكر والأدب، كما تم إنشاء مبنى ملحق بالمكتبة يضم ثلاث قاعات بمساحة إجمالية نحو 512 مترًا مربعًا.

مكتبة مصر العامة في بورسعيد:


افتتحت في 22/3/2004، وتقع شمال مدينة بورسعيد على شاطئ البحر مباشرة، وتشتمل على قاعات للكبار وقاعات للأطفال ومركز للتدريب وقاعة متميزة للندوات تسع 250 فردًا ونادي لتكنولوجيا المعلومات وقاعة للمواد السمعية والبصرية، بالإضافة إلى مركز الإبداع بحديقة المكتبة.

مكتبة مصر العامة في المنصورة

 افتتحت في 26/6/2005، وتتكون من دور أرضي وأربعة أدوار علوية تتكون المكتبة من دور أرضي وأربعة أدوار علوية موزعة على النحو التالي: الدور الأرضي: ويتضمن بهو وصالة المدخل ومكتب الاستعلامات والاستعارة الخارجية، ومخزن الكتب.

الدور الأول(مكتبة الأطفال) : وتتكون من قاعة الإطلاع للأطفال- قاعة الأنشطة والهوايات- قاعة العرض السينمائي، وقاعة معارض “جاليري” لعرض إنتاج ورش عمل الأطفال. الدور الثاني: مكتبة الكبار وتتكون من قاعة الاطلاع للكبار والمكتبة الرقمية وقاعة المخطوطات والكتب النادرة وقاعة الإنترنت، الدور الثالث يتكون من قاعة لعقد الندوات والمحاضرات تتسع لنحو 135 فردًا، ونادي تكنولوجيا المعلومات الذي يضم مركزًا للتدريب.

مكتبة مصر العامة فى دمنهور (البحيرة)

 افتتحت في 7/5/2009، المبنى الرئيسي ويتكون من ثلاثة طوابق، ومبنى آخر مكون من طابقين مخصص لإقامة المؤتمرات والندوات، ومسرح مفتوح، إلى جانب 14 برجولة مصممة على شكل ثلاث مجموعات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة