سفير سابق: لجوء أمريكا لمجلس الأمن يعكس خيبة أملها وقلة حيلتها تجاه إسرائيل

الإثنين، 10 يونيو 2024 10:45 م
سفير سابق: لجوء أمريكا لمجلس الأمن يعكس خيبة أملها وقلة حيلتها تجاه إسرائيل صورة من المداخلة
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير معتز أحمدين خليل مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة سابقا أنه إذا أرادت أمريكا وكانت تستطيع أن توقف الحرب على غزة فإنها لن ترجع إلى مجلس الأمن.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مع الإعلامى يوسف الحسينى: أن لجوء أمريكا إلى مجلس الأمن يعكس خيبة أملها في إسرائيل وقلة حيلتها تجاه إسرائيل لأنها لو كانت تستطيع أن تقنع إسرائيل وحماس في المضي قدما في لاقتراح عرضه رئيس أقوى دولة باسم دولة أخرى ما زالت تفكر ولم تقبل به هذه خطوة غير مألوفة وتعكس قلة حيلة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل.


وتابع: لم تلجأ الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن بعد إقرار اتفاق ما مثل التعامل مع البرنامج النووي الإيرانى عام 2015 أو من أجل فرض إجراءات معينة عندما احتلت العراق الكويت بل لجأت إلى محلس الامن مثلها مثل أي دولة أخرى بعدما عجزت عن القيام بأى شيء لإصدار قرار إن صدر، لإحراج أو ربما ممارسة الضغط المعنوى على الأطراف هذا لا يعكس قوة عظمى أو قوة تملك زمام السيطرة على النظام الدولى  أو تملك زمام السيطرة على الأطراف وخصوصا حلفائها من إجل إقناعهم بوقف الحرب أو غيرها.


وأشار إلى أنه من مصلحة الولايات المتحدة وقف الحرب هل تستطيع الضغط على إسرائيل؟، يبدو أنها لا تستطيع لأنها في هذا العام في عام الانتخابات تخشى معها الديموقراطية ان تفقد الأغلبية والرئاسة وكل ذلك يشكل قيودا على قدرة الولايات المتحدة على الحركة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة