منيو الامتحانات.. أكلات مهمة تساعد على التركيز والهدوء النفسي

السبت، 01 يونيو 2024 08:00 ص
منيو الامتحانات.. أكلات مهمة تساعد على التركيز  والهدوء النفسي أكل صحي
كتبت منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأتى امتحانات الثانوية العامة مصحوبة بالضغط النفسي والتوتر وقلة النوم وانعدام التركيز، وبينما يحاول الطلاب حفظ وفهم الكثير من المعلومات، يعتبر الحصول على تغذية صحية ومتوازنة أمرًا مهمًا لدعم الصحة العقلية والتركيز العالي والأداء الجيد في الامتحانات. 

اليوم السابع تواصل مع الدكتور أحمد رامى استشارى التغذية، لمعرفة "منيو الامتحانات" وأهم الأطعمة التي يوصي الطلاب بتناولها خلال فترة الامتحانات، والذي أوصى إلى جانب التغذية بممارسة تمارين رياضية خفيفة مثل المشي أو الهرولة، وخاصة في الصباح الباكر.

ومن المأكولات المفيدة التى تزيد من التركيز وهدوء أبنائنا قال استشاري التغذية:

التوت والفراولة والأحماض

التوت الأبيض والأسود والفراولة والبرتقال والجريب فروت،كونهم أغنياء بعدد من المركبات والأحماض التي قد تساعد في تعزيز الأداء الفكرى وصحة الدماغ وزيادة التركيز. ويفضل تناولهم أثناء المذاكرة وقبل الخروج لأداء الامتحان لأنها تعزز الأداء العقلى.

الأسماك

الأسماك وخاصة السلمون والتونة، غنية جدًا بالأحماض الدهنية الـ "أوميجا 3" التى تعد من أهم الأطعمة التى تعزز التركيز والذاكرة. ويفضل تناولها بكثرة أثناء الامتحانات خاصة المواد التى تعتمد على التركيز وتشغيل عالى للمخ مثل اللغة والرياضيات والفيزياء والكمياء.

البيض

مهم جدًا تناول البيض حيث أنه غنى بالكالسيوم والفيتامينات التى تساعد على تحسين التركيز وتخزين الذاكرة ووظائف المخ.

الأفوكادو

وأكد استشاري التغذية أن تناول الأفوكادو هام جدًا لطلابنا أثناء الامتحانات لأنه يحتوي على دهون صحية تساعد على تحسين التركيز العقلي. بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى التي تعزز الصحة العامة.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة والكاكاو الذي يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن التركيز والمزاج وتجعل العقل منتبه. بالإضافة إلى الشعور بالراحة والسعادة .

المكسرات

المكسرات غنية جدًا بالألياف والدهون الصحية، لذلك ينصح بتناولها قبل أو أثناء المذاكرة، حيث البروتين والفيتامينات والمعادن التى تزيد من التركيز والصحة العقلية. وتجعل الطالب يشعر بالهدوء .

الفواكه والخضروات الطازجة

وختم أخصائي التغذية حديثه لـ"اليوم السابع" بالتأكيد على أهمية تناول الفاكهة والخضروات مثل البطاطس  المشوية أو المسلوقة والمهروسة، وكذلك البطاطا المشوية، والتفاح والبروكلي والسبانخ والأعشاب الخضراء، فهي من أهم اللأطعمة الغنية بالمغذيات الطبيعية والألياف والفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العقلية والنفسية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة