برنارد لويس.. المستشرق المثير للجدل

الجمعة، 31 مايو 2024 06:00 م
برنارد لويس.. المستشرق المثير للجدل برنارد لويس
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد المستشرق المثير للجدل برنارد لويس، الذي ولد في 31 مايو 1916 - وتوفي في 19 مايو 2018) وهو من مواليد لندن، عمل أستاذا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة برنستون، وتخصص في تاريخ الإسلام والتفاعل بين الإسلام والغرب وتشتهر خصوصا أعماله حول تاريخ الدولة العثمانية.

وبرنارد لويس من أسرة يهودية، اجتذبته اللغات والتاريخ منذ سن مبكرة، واكتشف عندما كان شابا اهتمامه باللغة العبرية ثم انتقل إلى دراسة الآرامية والعربية، ثم بعد ذلك اللاتينية واليونانية والفارسية والتركية.

تخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية، في جامعة لندن، في التاريخ مع تخصص في الشرق الأدنى والأوسط، وحصل على الدكتوراه بعد ثلاث سنوات، من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية متخصصاً في تاريخ الإسلام.

انتقل برنارد لويس إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أصبح يعمل كأستاذ محاضر بجامعة برنستون وجامعة كورنل في السبعينات، وحصل على الجنسية الأمريكية سنة 1982 كما حاز على العديد من الجوائز من قبل مؤسسات تعليمية أمريكية لكتبه ومقالاته في مجال الإنسانيات.

ابتدأ برنارد لويس مهامه البحثية بدراسة عرب القرون الوسطى، لا سيما تاريخ السوريين، ولكنه اضطر لتغيير اختصاصه بعد اندلاع الصراع العربي الإسرائيلي واتجه إلى الدراسات التركية نتيجة منع معظم الدول العربية من دخوله لأراضيها للدراسة والبحث التاريخي لأنه يهودي.

وعدت محاضرته الأولى التي كرست للنقابات المهنية لدى مسلمي القرون الوسطى العمل الأكثر اعتمادية عليه لما يناهز الثلاثين سنة، انتقل لويس لدراسة الدولة العثمانية، فيما يواصل البحث في التاريخ العربي من خلال الأرشيف العثماني، وأدت سلسلة الأبحاث التي نشرها لويس على امتداد بضعة سنوات لاحقة إلى تثوير تاريخ الشرق الأوسط عبر تقديمه صورة واسعة للمجتمع الإسلامي، تشمل الحكومة والإقتصاد والجغرافيا السكانية.

وبرز برنارد لويس خلال منتصف ستينيات القرن العشرين كمعلق وخبير على الشؤون الحديثة لمنطقة الشرق الأوسط وتحليله للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وانتشار ظاهرة الإسلام الجهادي التي جعلته شهيراً وأثارت له كثيراً من الجدل.

وألف برنارد لويس عدة كتب حيث تتمحور أغلب كتاباته حول الإسلام والشرق الأوسط، وكذا المجتمعات الإسلامية وعلاقاتها بالغرب وأيضا تم ترجمة أغلب مؤلفاته إلى 20 لغة منها العربية، الفارسية، التركية والأندونيسية وفي ما يلي أهم عناوين كتب برنارد لويس:

أزمة الإسلام الحرب الأقدس والإرهاب المدني، العرب في التاريخ، أين الخطأ؟، الهويات المتعددة للشرق الأوسط، الإسلام الأصولي في وسائل الإعلام الغربية من وجهة نظر أمريكية، واستنبول وحضارة الخلافة الإسلامية، واكتشاف المسلمين لأوروبا، وفرقة الحشاشين، وصدام الحضارات المسلمون والمسيحيون واليهود في عصر الاكتشافات الجغرافية، الحشاشون فرقة ثورية في تاريخ الإسلام، كتاب من بابل إلى التراجمة تفسير الشرق الأوسط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة