رئيس حكومة إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس النهاية

الثلاثاء، 28 مايو 2024 11:15 ص
رئيس حكومة إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس النهاية بيدرو سانشيز
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترفت إسبانيا اليوم الثلاثاء 28 مايو بدولة فلسطين بشكل رسمى، وقال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إن "الاعتراف ليس النهاية بل أنه البداية، وسنواصل الضغط على المجتمع الدولى، مشددا على أن هذا الإجراء ليس موجها ضد إسرائيل، بل يسعى لتعزيز حوار يؤدى إلى سلام دائم.

وقال سانشيز، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة مدريد بشأن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية "إن بلاده ستعلن خلال اجتماع اليوم اعترافها بدولة فلسطين، وبهذا القرار ستنضم إسبانيا إلى أكثر من 140 دولة تعترف بالدولة الفلسطينية"، مؤكدا أن هذا القرار التاريخي لديه هدف واحد، وهو المساهمة في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وعلى الرغم من الانتقادات، أكد سانشيز مجددًا التزام إسبانيا بالسلام والعدالة في الشرق الأوسط. وأعرب في ظهوره عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني وشدد على ضرورة التحرك.

وكان قال سانشيز "نحن نساند جميع الجهود حتى تعود مكانة فلسطين في المنظمات الأممية، ونريد أن تكون علاقتنا مع الشعب الفلسطيني أفضل علاقة".

وقد التزم رئيس الحكومة  بتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي في البحث عن تلك الدولة لتكون قابلة للحياة، وقال سانشيز"يجب أن تكون قابلة للحياة، مع ربط غزة والضفة الغربية بممر وتكون القدس الشرقية عاصمة لها. ومع السلطة الفلسطينية باعتبارها الحكومة الشرعية، مع رؤية تتماشى بالكامل مع قرارات الأمم المتحدة ومع موقف الاتحاد الأوروبي.

وأضاف سانشيز: من أجل وضع حد لأزمة غير مسبوقة في قطاع غزة، ندعو إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن، مشددا على أن السلطة الفلسطينية شريكة للسلام.

وأضاف أن "القرار الذي تتخذه إسبانيا اليوم يرتكز على احترام القانون الدولي والدفاع عن النظام الدولي استنادا إلى القواعد والمبادئ التي ترشدنا دائما مهما كان السياق، سواء في غزة أو في أوكرانيا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة