نهاية الثورة الثقافية.. حكاية رفع الحظر عن أعمال شكسبير بالصين

السبت، 25 مايو 2024 10:00 م
نهاية الثورة الثقافية.. حكاية رفع الحظر عن أعمال شكسبير بالصين شكسبير
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذا اليوم 25 مايو من عام 1977 فى الصين، رفعت الحكومة الشيوعية الحظر الذي فرضته منذ عقد من الزمان عن كتابات ويليام شكسبير، وكان الإجراء الذي اتخذته الحكومة الصينية دليلاً على انتهاء الثورة الثقافية .

في عام 1966، أعلن ماو تسي تونج، زعيم جمهورية الصين الشعبية، عن "الثورة الثقافية"، التي كان الهدف منها استعادة حماسة ونشاط الثورة الشيوعية في المجتمع الصيني، وتم تعيين زوجته تشيانج تشينج سكرتيرة غير رسمية للثقافة في الصين.

ولكن ما كانت تعنيه الثورة عملياً هو اغتيال المسؤولين الذين اعتبروا أنهم فقدوا إخلاصهم للقضية الشيوعية، واعتقال واحتجاز الآلاف من المسؤولين والمواطنين الآخرين بسبب "جرائم ضد الدولة" محددة بشكل غامض،  ويعني أيضًا حظر أي عمل ثقافي – موسيقى أو أدب أو فيلم أو مسرح – لا يحتوي على المحتوى الأيديولوجي المطلوب بالدولة الصينية.

ومع ذلك، بحلول أوائل السبعينيات، كانت الصين يائسة من فتح علاقات جديدة ومحسنة مع الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى رغبتها في الحصول على مصادر جديدة للتجارة ولكن أيضًا بسبب خوفها المتزايد من المواجهة مع الاتحاد السوفيتي، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.

وكانت رحلة الرئيس ريتشارد نيكسون إلى الصين عام 1972 جزءًا من هذه حملة إنهاء الثورة الثقافية، وفي أكتوبر 1976، تم الإعلان رسميًا عن انتهاء الثورة الثقافية، وكان إعلان مايو 1977 عن انتهاء الحظر المفروض على أعمال ويليام شكسبير دليلاً واضحًا على ذلك، لقد كانت خطوة قليلة التكلفة، لكنها كانت ستجني بالتأكيد فوائد العلاقات العامة مع المجتمع الغربي.

وإلى جانب الإعلان عن رفع الحظر، ذكرت الحكومة الصينية أيضًا أن طبعة باللغة الصينية من أعمال شكسبير ستكون متاحة قريبًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة