طارق الشناوي يشيد بفوز رفعت عينى للسما بمهرجان كان: مبروك للسينما المصرية

الجمعة، 24 مايو 2024 09:44 م
طارق الشناوي يشيد بفوز رفعت عينى للسما بمهرجان كان: مبروك للسينما المصرية طارق الشناوي
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علّق الناقد الكبير طارق الشناوي على فوز فيلم رفعت عيني للسما بجائزة العين الذهبية بمهرجان كان لأفضل فيلم تسجيلي عبر حسابه بموقع فيس بوك، قائلا: "مبروك للسينما المصرية الفيلم التسجيلي (رفعت عيني للسماء) شرفنا وحصد الجائزة الذهبية مناصفة كأفضل فيلم تسجيلي في كل أقسام مهرجان (كان) الفيلم إخراج ندي رياض وأيمن الأمير يتناول فرقة من الفتايات من قرية برشا في صعيد المنيا تقدمن فن درامي وغنائي وفولكلورى بكل جرأة وإبداع مبروك لمصر، وأتمنى أن نحتفل بفريق العمل بمجرد عودتهم لمصر بما يليق بهم وأيضا بنا".

تغريدة طارق الشناوي
 

واستطاع الفيلم المصري رفعت عيني للسما من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير  أن يصنع التاريخ بفوز مصر للمرة الأولى بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته ٧٧ .

وهو الفيلم الذي حاز علي استقبال حافل في عرضه العالمي الأول بمسابقة اسبوع النقاد بمهرجان كان، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم من فريق بانوراما برشا، كما حصل على اشادات نقدية محلية وعربية وعالمية حيث كتبت عن الفيلم كبريات الصحف العالمية منها اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء علي القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

وقد سبق للمخرجان ندي رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهم الروائي القصير (فخ) بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي (نهايات سعيدة) عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة