إسرائيل ترد على الاعترافات الأوروبية بالدولة الفلسطينية بتكثيف عمليات الاستيطان.. وزير المالية يطالب نتنياهو بالبدء في بناء الآف المستوطنات.. والاحتلال يواصل جرائمه ضد المدنيين ويقصف أحياء يبنا والجنينة

الأربعاء، 22 مايو 2024 03:10 م
إسرائيل ترد على الاعترافات الأوروبية بالدولة الفلسطينية بتكثيف عمليات الاستيطان.. وزير المالية يطالب نتنياهو بالبدء في بناء الآف المستوطنات.. والاحتلال يواصل جرائمه ضد المدنيين ويقصف أحياء يبنا والجنينة بناء المستوطنات
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في محاولات سريعة للرد على اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا، بدولة فلسطين، هرع الوزراء المتطرفون في حكومة نتنياهو بتنفيذ عددًة قرارات، أبرزها تكثيف عملية الاستيطان.

واستدعى وزير الخارجية الاسرائيلي كاتس سفراء النرويج وإيرلندا وإسبانيا لدى إسرائيل للاحتجاج على إعلانات الاعتراف بدولة فلسطينية، ووصفها بمكافأة للإرهاب من إيران وتقويض لحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها.

وقدم وزير المالية سموتريتش الذي يملك تأثيرا كبيرا في الحكومة، ستة مطالب لنتنياهو ردا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، من بينها الإعلان عن البدء في بناء الآف الوحدات الاستيطانية، ووقف تحويل أموال الضرائب الفلسطينية للسلطة، والعمل على انهيارها.

فيما أعلن وزير الدفاع جالنت قراره إلغاء قانون فك الارتباط الخاص بشمالي الضفة الغربية، ما يتيح إعادة بناء واستيطان ثلاث مستوطنات جرى إخلاؤها وتدميرها عام 2005، أما وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن جفير فهرع  لتنفيذ أول اقتحام له لساحات المسجد الأقصى منذ بدء الحرب.

ويخشى مراقبون إسرائيليون من أنها بداية اعترافات أوروبية بالدولة الفلسطينية، في ظل رأي عام دولي ضد الحرب على قطاع غزة بغياب أي أفق بعد انتهائها، وبسبب وجود وزراء متطرفين في حكومة نتنياهو.

وفي غزة، يواصل جيش الاحتلال الاسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ229 على التوالي، مخلفا عشرات الشهداء والإصابات في صفوف المدنيين الفلسطينيين، والتسبب في دمارا واسعا في سلسلة غارات على مناطق متفرقة بغزة.

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء الثلاثاء، مجزرة بحق النازحين الفلسطينيين في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، ارتقى خلالها 10 مدنيين فلسطينيين على الأقل بينهم أطفال وأم حامل، وأصيب عدد آخر بجراح متفاوتة.

واستهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية خيامًا تؤوي نازحين في الزوايدة وسط قطاع غزة، ما أدى لارتقاء وإصابة عدد كبير من النازحين غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وفي مجزرة أخرى، ارتقى 6 شهداء فلسطينيين وأصيب 6 آخرين بقصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي منزلاً بمنطقة بئر النعجة شمال غزة.

وصباح الأربعاء، واصلت طائرات الاحتلال الاسرائيلي ومدفعياته قصف واستهداف عدة مناطق في غزة، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والمصابين من المدنيين النازحين، وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عدة غارات على حي الزيتون شرق مدينة غزة.

وفي رفح جنوب غزة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها الواسع على المدينة، واستهداف أحيائها ومنازل الفلسطينيين بالقصف وإطلاق النار المستمر.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، باستمرار الاشتباكات الضارية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية طيلة ساعات الليل وحتى صباح الأربعاء، مشيرة إلى تركز القصف المدفعي على أحياء يبنا والجنينة والبرازيل في رفح الفلسطينية، وسط احتدام الاشتباكات.

وأطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي من نوع "كواد كابتر" النار بكثافة صباح الأربعاء، باتجاه مخيم يبنا وسط رفح الفلسطينية، وأصيب عدد من المدنيين الفلسطينيين جراء استهداف طائرات الاحتلال أرضا زراعية في حي تل السلطان غرب رفح، كما استهدفت غارة أخرى منزلاً لعائلة فرحات في الحي ذاته.

وأطلقت طائرات "كواد كابتر" الإسرائيلية النار تجاه سفن ومعدات الصيادين في حسبة رفح الفلسطينية ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وأعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج، الأربعاء، الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية، اعتبارًا من 28 مايو الجاري.

وقال يوناس جار ستوره، رئيس الوزراء النرويجي إن النرويج تعترف بالدولة الفلسطينية رسميًا، اعتبارًا من 28 مايو الجاري.

وأضاف "ستوره"، أنه على الدول الأخرى أن تحذو حذو بلادنا وعدد من البلدان الأوروبية في الاعتراف بدولة فلسطينية، بحسب وكالة "رويترز".

كما أعلن بيدرو سانتشيث، رئيس الوزراء الإسباني، الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، مضيفًا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد لتعزيز الاستقرار بالمنطقة، مضيفا: "سنواصل الضغط على المجتمع الدولي لمساندة الفلسطينيين ودعم حقوقهم"، مؤكدًا أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يعرض حل الدولتين في الشرق الأوسط لمخاطر عديدة.

ومن جانبه، أكد سايمون هاريس، رئيس الوزراء الأيرلندي، الاعتراف بدولة فلسطينية، مضيفًا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة، خلال الأسابيع المقبلة.

بدورها، رحبت منظمة التحرير الفلسطينية، الأربعاء، باعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ في تصريح له عبر منصة إكس: لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين، معربا عن شكره لدول العالم التي اعترفت وستعترف بدولة فلسطين، مؤكدا أن هذا هو السبيل للاستقرار والأمن والسلام في المنطقة.

فيما، رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالقرار الذي اتخذته إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين. وأوضحت الوزارة في بيان لها، الأربعاء، أنه بهذه الخطوة المهمة، أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بحل الدولتين وتحقيق العدالة التي طال انتظارها للشعب الفلسطيني.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن هذه الاعترافات تأتي انسجاماً مع القانون الدولي وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ما سيساهم بدوره بشكل إيجابي في جميع الجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

ودعت الوزارة مرة أخرى جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى المضي قدماً في الاعتراف كخطوة نحو إنهاء الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود من الاحتلال، والاعتراف بحقوقهم وتطلعاتهم غير القابلة للتصرف، إلى تقرير المصير في دولتهم المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس الشرقية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة