يوم الشاى العالمى.. 8 معلومات مثيرة عن تاريخ المشروب الأكثر شعبية

الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:00 م
يوم الشاى العالمى.. 8 معلومات مثيرة عن تاريخ المشروب الأكثر شعبية شاي
سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الشاى من أهم وأشهر المشروبات فى العالم، وتاريخه ملىء بالحقائق الغريبة والمثيرة، فقد انتشرت زراعة الشاى وتجارته فى جميع أنحاء العالم، وأصبح مشروباً أساسياً فى العديد من البلدان، وقد ترسخت تقاليد عميقة فى ثقافات هذه البلدان بسبب أهمية الشاى، تاريخ الشاى يشكل جزءًا ضخمًا من تاريخ الإنسانية، ومع تاريخه انبثقت العديد من القصص والحقائق التى تصف أهمية الشاى للحضارة البشرية، وفى يوم الشاى العالمى، نستعرض 8 حقائق مثيرة عن هذا المشروب وفقًا لموقع "thecollector":

 

اكتشاف الشاى بالصدفة

يُعتقد أن الإمبراطور الأول للصين يان شنونغ اكتشف الشاى فى عام 2732 قبل الميلاد عندما وقعت بالصدفة أوراق شاى برية فى إناء ماء مغلى، أعجبه النتيجة كثيرًا حتى اكتشف مصدر الأوراق وأضافها إلى الماء المغلي بعد ذلك، ويُعتبر يان شنونغ الآن إلهاً في الثقافة الشعبية الصينية والفيتنامية.

 

استخدم كعملة

قبل حكم سلالة مينغ في الصين عام 1368، كانت أوراق الشاي تُعبأ في قوالب وتستخدم كعملة، انتشرت هذه الممارسة إلى التبت ومنغوليا وحتى أجزاء من روسيا، وتم استبدالها فيما بعد بعملة موحدة على شكل عملات معدنية.

 

مشروب الأثرياء في إنجلترا

عندما وصل الشاي لأول مرة إلى إنجلترا في منتصف القرن السابع عشر، كان سلعة باهظة الثمن للغاية، ولم يتمكن سوى النخبة الثرية من تحمل تكاليفها. تم صنع أباريق شاي صغيرة يمكن حملها حتى يتمكن مشتري الشاي من اختبار المنتج قبل شرائه.

الشاي
الشاي

حروب بسبب الشاي

في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، كان الطلب البريطاني على الشاي مرتفعًا بشكل لا يصدق، وكان المصدر الوحيد له هو الصين، كانت مشكلة بريطانيا هى أن الحكومة الصينية أصدرت مرسومًا يقضي بدفع ثمن جميع الصادرات بالفضة، ونتيجة لذلك، بدأت احتياطيات الفضة البريطانية تعاني، لقد أرادوا استعادة الفضة ووضعوا خطة للحصول عليها. بدأ البريطانيون في زراعة الأفيون في البنغال، ثم باعوه للصينيين مقابل الفضة. ثم استخدموا الفضة لشراء المزيد من الشاي. أدى هذا إلى ظهور مشاكل مدمني الأفيون وتضاؤل ​​إمدادات الفضة في الصين، ونتيجة لذلك، حظر الصينيون الأفيون.

ثم تحول البريطانيون إلى استخدام القوة لحل الوضع، واندلعت حرب الأفيون الأولى بين عامي 1839 و1842، واستمرت الصراعات طوال العقود التالية، وعلى الرغم من انتصارهم في الحرب، قرر البريطانيون أن يأخذوا الأمور على عاتقهم ويبدأون مزارع الشاي الخاصة بهم في الهند.

 

اختراع الشاى المثلج

أقدم سجل للشاي المثلج يرجع إلى الروائية والصحفية الأيرلندية مارجريت كونتيسة بليسينجتون، التي كتبت في عام 1823 عن شرب الشاي المثلج في نابولي. ومع ذلك، حصل المشروب على انطلاقة حقيقية في الولايات المتحدة.

بدأت العديد من الوصفات المنكهة والمحلاة بالعسل أو السكر في الظهور منذ سبعينيات القرن التاسع عشر فصاعدًا. وفي المعرض العالمي في سانت لويس عام 1904، حقق المشروب رواجًا كبيرًا. أدى الطقس الحار والتسويق الجيد إلى نجاح الشاي المثلج بشكل كبير عندما باع الإنجليزي ريتشارد بليتشيندن الشاي البارد إلى زبائنه. بدأ هذا النمط من الشاي في الصعود السريع ليصبح المشروب المشهور بشكل لا يصدق كما هو الحال اليوم.

كوب شاي
كوب شاي

أغلى نوع شاي في العالم

هناك نوع صيني نادر من الشاي يسمى تيجوانيين وهو أغلى شاي في العالم. وهو نوع من شاي أولونغ ، ويبلغ سعر رطل واحد من أوراقه نحو 1500 دولار، الجانب الإيجابي هو أن الأوراق لذيذة للغاية بحيث يمكن تخميرها سبع مرات قبل أن تفقد نكهتها.

 

أغلى كيس شاي في العالم

في عام 2005، قامت سلسلة بريطانية للمجوهرات بصنع كيس شاي مرصع بـ280 ماسة للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لعملاق الشاي PG Tips، وتم بيع كيس شاي دارجيلنج بمبلغ 7500 جنيه إسترليني (أكثر من 13000 دولار في ذلك الوقت) في حفل خيري، وذهبت العائدات إلى مستشفى مانشستر الملكي للأطفال.

 

الشاي أكثر شعبية من القهوة

يتمتع الشاى بشعبية كبيرة لدرجة أنه ثانى أكثر المشروبات شعبية فى العالم، والأكثر شعبية ليس القهوة أيضًا إنما الماء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة