الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للشاى.. مفيد لصحتك ويحميك من أمراض القلب

الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:12 م
الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى للشاى.. مفيد لصحتك ويحميك من أمراض القلب اليوم العالمى للشاى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشاي مشروب شائع في جميع أنحاء العالم، إنه مشروب مرطب مع مجموعة من الأنواع والنكهات المختلفة، يعتبر الشاى مشروبًا مهمًا في العديد من الثقافات المختلفة، مع عدم وجود سعرات حرارية، يعتبر الشاى إضافة رائعة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وذلك وفقا لما ذكره موقع WebMD.

 

وأضاف الموقع، تختلف مستويات الكافيين في الشاي حسب النوع الذى تشربه، ولكن بشكل عام يحتوى الشاى على كمية كافيين أقل بكثير من القهوة، يحتوي كوب واحد من القهوة السوداء سعة 8 أونصة على 96 مليجرامًا من الكافيين، نفس الكمية من الشاي الأسود تحتوي على 47 ملج والشاي الأخضر يحتوي على 28 ملغ فقط، لا تحتوي أنواع الشاي العشبية الشهيرة مثل الزنجبيل أو النعناع على أى مادة الكافيين.

 

يرتبط الشاى أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما فى ذلك المشكلات المعرفية وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكرى وغير ذلك الكثير، ولكن قد يكون هناك العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأخرى فى الشاى التى قد لا تكون على علم بها، مما يساهم فى جوانب مختلفة من صحتك.

 

وأكد موقع الأمم المتحدة، ولأن الشاي أكثر من مجرد مشروب، فقد أشاد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، لإحياء ذكرى اليوم الدولى الأول للشاى على الإطلاق، لدوره فى متابعة خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

 

في العام الماضي، فى 19 ديسمبر، قررت الجمعية العامة تحديد يوم 21 مايو باعتباره اليوم الدولي للشاي، من بين أمور أخرى، لزيادة الوعي العام بأهمية الشاي للتنمية الريفية وسبل العيش المستدامة.
ووصف صناعة الشاى بأنها "مصدر رئيسي للدخل وعائدات التصدير" لبعض أقل البلدان نموا، قائلا إن إنتاجها وتصنيعها يشكل "مصدرا رئيسيا للعيش وسبل العيش" لملايين الأسر في البلدان النامية باعتبارها واحدة من أهم المحاصيل النقدية. 

 

وتساعد عائدات تصدير الشاي في تمويل فواتير الواردات الغذائية، ودعم اقتصادات البلدان الرئيسية المنتجة للشاي.


ولأن النبات يزدهر في ظروف زراعية بيئية محددة معرضة بشدة لتغير المناخ، ولضمان الفوائد لكل من الناس والبيئة، يجب أن تكون سلسلة قيمة الشاى مستدامة في جميع المراحل، من الحقل إلى الكوب.

 

الشاي وأهداف التنمية المستدامة

وقالت الأمم المتحدة، إنه يساهم إنتاج الشاي وتصنيعه بشكل مباشر في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة ، بما في ذلك الهدف الأول، وهو الحد من الفقر المدقع؛ الهدف 2، مكافحة الجوع؛ الهدف الخامس، تمكين المرأة؛ والهدف 15، الاستخدام المستدام للنظم البيئية الأرضية.

 

ويلعب الشاي دورًا في العديد من التقاليد المهمة، بما في ذلك مراسم الزواج والاعتذارات الرسمية، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ).

 

وبينما نبدأ عقد العمل ولتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، دعا رئيس الجمعية الدول المنتجة للشاي إلى دمج الأهداف العالمية في استراتيجياتها الوطنية لتنمية الشاي - مع التركيز بشكل خاص على العمل المناخي، والقضاء على الفقر، والقضاء على الجوع، والمساواة بين الجنسين، المساواة والاستخدام المستدام للنظم البيئية الأرضية.

 

وفي الختام، أعرب عن تطلعه إلى استمرار التعاون في هذه المجالات ذات الأولوية، مع توقع أن يستمر الشاي في احتلال مكانة بارزة في جميع الثقافات لأجيال قادمة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة