أفلاطون.. هل كان والده من سلالة الملوك؟

الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:00 ص
أفلاطون.. هل كان والده من سلالة الملوك؟ أفلاطون
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الفيلسوف أفلاطون أحد أشهر أساتذة العالم القديم، وهو تلميذ سقراط الأشهر، وأستاذ أرسطو، لكن كيف كانت حياته، وما الذي جرى له في زمنه؟.

ولد أفلاطون حوالي عام 428 قبل الميلاد، وقد أسس الأكاديمية في أثينا، وهي التي تعد إحدى أولى المعاهد الخاصة بالتعليم العالي في العالم الغربي، وتوفي في أثينا حوالي عام 348 قبل الميلاد.

كان كلا والديه من الطبقة الأرستقراطية في اليونان، حيث ينحدر والده أريستون من سلالة ملوك أثينا وميسينيا، في حين يعتقد أن والدته بيكتوني لها صلة قرابة مع السياسي اليوناني سولون الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد.

ويعتقد بعض الباحثين، أن أفلاطون سمي تيمنًا بجده أرسطوقليس وذلك تماشيًا مع العادات التي كانت متبعة آنذاك بتسمية الابن الأكبر على اسم جده، ولكن لا يوجد دليل قطعي على ذلك ولا على كون أفلاطون الابن الأكبر في عائلته، في حين يزعم مؤرخون آخرون أن "أفلاطون" كان لقبه، وكان يشير إلى بنيته الجسمية الضخمة، وهذه الفرضية ممكنة أيضًا بالرغم من تسجيل حالات لأولاد سموا بهذا الاسم قبل ولادة أفلاطون.

تلقى أفلاطون تعليمه على الأرجح على أيدي أفضل المعلمين في اليونان شأنه شأن العديد من الشبان في طبقته الاجتماعية، وكانت المناهج التعليمية تتناول مذاهب كراتيلوس وفيثاغوروس بالإضافة إلى بارامينديس، وهو ما ساعد على الأرجح على تطوير أساس دراسة أفلاطون للميتافيزيقيا (دراسة ما وراء الطبيعة) وعلم المعرفيات (دراسة المعرفة).

توفى والد أفلاطون عندما كان شابًا، فتزوجت أمه مرة أخرى من عمه بيريلامبيس وقد كان سياسيًا يونانيًا وسفيرًا في بلاد فارس. ويُعتقد أن لأفلاطون أخوان شقيقان وأخت شقيقة وأخ غير شقيق إلّا أن ترتيبه بين إخوته غير معروف على وجه الدقة. وقد ورد ذكر أفراد عائلة أفلاطون في نقاشاته، ويعتقد المؤرخون أن ذلك يعكس اعتزاز أفلاطون بسلالة عائلته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة