نيويورك تايمز: جهود غربية لتقديم قرض لأوكرانيا من فوائد أصول روسيا المجمدة

الإثنين، 20 مايو 2024 12:37 م
نيويورك تايمز: جهود غربية لتقديم قرض لأوكرانيا من فوائد أصول روسيا المجمدة أوكرانيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة وأوروبا تجتمعان حول خطة لاستخدام الفوائد المكتسبة من أصول البنك المركزى الروسى المجمدة لتزوير أوكرانيا بقرض لاستخدامه فى المساعدات العسكرية والاقتصادية، وربما تزويد البلاد بشريان حياة بمليارات الدولارات مع تكثيف المجهود الحربى الروسى.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين فى مقابلة مع الصحيفة إن هناك العديد من الخيارات لاستخدام 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لا تزال مطروحة، لكنها أوضحت أن الفكرة الواعدة هى  أن تصدر مجموعة السبع قرضا لأوكرانيا سيكون مدعوما من أرباع وفوائد الدخل التى يتم كسبها على الأصول الروسية الموجودة فى أوروبا.

وسيجتمع وزارء مالية دول مجموعة السبع فى إيطاليا هذا الأسبوع، أملا فى إنهاء خطة يمكن تسليمها لقادة دول المجموعة خلال اجتماعهم المقرر الشهر المقبل. وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الحاجة الملحة لإيجاد سبيل لتسليم مزيد من الدعم المالى لأوكرانيا تأتى فى ظل ظهور علامات على تداعى جهود كييف لمواجهة روسيا.

وقالت يلين خلال رحلتها إلى ألمانيا، حيث تعقد اجتماعات قبل مجموعة السبع: أعتقد أننا نرى اهتماما كبيرا من بين كل شركاء واشنطن فى هيكل قرض يمكن أن يحفز تدفق الأرباح غير المتوقعة، مشيرة إلى أنه يمكن أن يساعد فى تلبية الاحتياجات التى يتوقعوا أن تحصل عليها أوكرانيا عسكريا، وخلال مرحلة إعادة الإعمار.

وقالت نيويورك تايمز، إن الغرب كان يتناقش على مدار أشهر حول مدى إمكانية استخدام أصول البنك المركزى الروسى. وتعتقد الولايات المتحدة أنه قد يصبح قانونيا بموجب القانون الدولى مصادرة الأموال ومنحها لاوكرانيا، إلا أن العديد من الدول الأروبية، من بينها فرنسا وألمانيا، كانت قلقة من عدم قانونية خذخ الخطوة والسابقة التى تمثلها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة