جارديان: وفاة رئيسى الخليفة المتوقع لمرشد إيران تمهد الطريق لاختيار ابن خامنئي

الإثنين، 20 مايو 2024 12:26 م
جارديان: وفاة رئيسى الخليفة المتوقع لمرشد إيران تمهد الطريق لاختيار ابن خامنئي آيه الله على خامنئى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "وفاة رئيس إيران فى حادث تحطم طائرة هليكوبتر تأتى فى وقت تواجه فيه إيران بالفعل تحديات هائلة"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على ما تمثله وفاة الرئيس الإيراني، بالنسبة لطهران فى ذلك الوقت، حيث تواجه معارضة غربية بسبب برنامجها النووي واقتصادها المتردي وعلاقاتها المتوترة مع دول أخرى في الشرق الأوسط.

وتأتي وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في وقت كانت فيه البلاد، التي تواجه تحديات خارجية غير مسبوقة، تستعد بالفعل لتغيير النظام مع الزوال المتوقع في السنوات القليلة المقبلة لحكم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي البالغ من العمر 85 عامًا.

وأوضحت الصحيفة أنه في القيادة متعددة الرؤوس للبلاد، حيث تنتشر السلطة بطرق مبهمة في كثير من الأحيان بين رجال الدين والسياسيين والجيش، فإن المرشد الأعلى، وليس الرئيس، هو الذي يتخذ القرار في نهاية المطاف.

ومهما كانت الرئاسة موالية للمرشد الأعلى - وكان رئيسي مخلصا للغاية لخامنئي - غالبا ما يتم تصويرها على أنها كبش فداء مفيد يساعد المرشد الأعلى على تجنب الانتقادات. ومن المؤكد أن هذا أصبح مصير سلف رئيسي، حسن روحاني، الذي أصبح بمثابة أداة للقرارات المتخذة في أماكن أخرى.

وفي الأشهر الأخيرة، تم ذكر رئيسي، الذي تم انتخابه رئيسًا في عام 2021 ولكن من الناحية العملية اختاره المرشد الأعلى، كخليفة محتمل لخامنئي. وبدلاً من ذلك، فإن وفاته تمهد الطريق الشائك أمام نجل خامنئي، مجتبى خامنئي، على حد تعبير الصحيفة.

ويتم الاختيار من قبل "مجلس خبراء" مؤلف من 88 عضوا، ومن المؤكد أن رحيل رئيسي يزيد من فرص الخلافة الوراثية في إيران، وهو أمر يعارضه العديد من رجال الدين باعتباره غريبا عن المبادئ الثورية في إيران.

وأضافت الصحيفة أن من شأن وفاة رئيسي أن تزيد من الشعور بأن البلد يمر بالفعل بمرحلة انتقالية سياسية. ولم يتم انتخاب برلمان جديد إلا في الأول من مارس، حيث انخفضت نسبة المشاركة في بعض الانتخابات إلى أقل من 10%، وتم تقديمه بشكل عام على أنه وصل إلى نسبة مشاركة على مستوى البلاد بلغت 41% فقط - وهو مستوى قياسي منخفض.

ويأتي هذا الاضطراب التراكمي أيضاً في وقت لا تستطيع فيه إيران تحمل مثل هذا الغموض في الوقت الذي تواجه فيه التحديات الغربية بشأن برنامجها النووي، واقتصادها المتردي وعلاقاتها المتوترة مع دول الشرق الأوسط الأخرى، وخاصة فيما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة، على حد تعبير الصحيفة.

 







وفاة رئيس ايران

مصرع رئيس إيران

مصرع الرئيس الايرانى

وفاة الرئيس الايراني

الرئيس الإيراني

إيران

رئيس إيران

إبراهيم رئيسي

طائرة الرئيس الايراني

مصرع وزير خارجية إيران

حسين عبد اللهيان

المرشد الايرانى

تحطم مروحية الرئيس الايرانى

تحطم طائرة الرئيس الايراني

الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

اذربيجان

رئيسي

اذربيجان الشرقية

اين سقطت طائرة رئيس إيران

وفاه الرئيس الايراني

اليوم السابع بلس

حادثة طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس الايرانى القادم

كيفية اختيار خليفة رئيس إيران

من يتولى رئاسة إيران

مروحية الرئيس الإيراني المفقودة

حادث طائرة الرئيس الإيراني

إسرائيل

ايران وإسرائيل

رئيس ايران

اخبار ايران

ايران اليوم

طائرة ايران

ايران الان

اخبار رئيس ايران

حادث ايران

طائرة رئيس ايران

اخر اخبار ايران

اخبار ايران اليوم

من هو رئيس ايران

رئيس ايران الان

حادث رئيس ايران

تشييع جثمان الرئيس الايراني

جنازة الرئيس الايراني

جنازة الرئيس رئيسي

جنازة رئيس ايران




مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة