الأكاذيب الإسرائيلية مسلسل لا ينتهى.. تل أبيب تدعى تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا فى دعواها بمحكمة العدل.. ونواب: محاولة من الاحتلال لطمس جرائمه فى انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولى

الأحد، 19 مايو 2024 10:00 م
الأكاذيب الإسرائيلية مسلسل لا ينتهى.. تل أبيب تدعى تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا فى دعواها بمحكمة العدل.. ونواب: محاولة من الاحتلال لطمس جرائمه فى انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولى محكمة العدل - صورة أرشيفية
كتبت: إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لازالت مصرة على تعمد نشر الأكاذيب بشأن الدولة المصرية وموقفها من القضية الفلسطينية،  حيث أكد مصدر رفيع المستوى، أنه لا صحة لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية .

وكانت أعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأحد، عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضحت جمهورية مصر العربية، أن التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، في إنتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

مصر لم تتراجع عن دعمها للقضية الفلسطينية وما نشره الإعلام الإسرائيلي مراوغة جديدة  من الاحتلال
 

وفي هذا السياق  قال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدولة المصرية عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدانة الممارسات الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، وهو ما تسبب فى حالة من الارتباك لدولة الاحتلال التى أشاعت كذبا بان مصر تراجع عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل بالعدل الدولية.

وأكد أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مصر تقوم بجهود كبيرة لدعم القضية الفلسطينية، وهناك جهود حثيثة لحل القضية، وهناك تحركات فى كافة لاتجاهات، سواء اتصالات ودبلوماسية على أعلى مستوى، وعقد لقاءات واستقبال قادة العالم ولقاءات ومشاورات مكثفة، وحجم من المساعدات للأشقاء غير مسبوق، وحشد رأى عام عالمى داعم للقضية.

وتابع القطامي:" كل هذه الخطوات التى تتخذها الدولة المصرية تسبب فى حالة من الارتباك لدولة الاحتلال، فى الوقت الذى تواصل مرواغتها والتهرب من مسئوليتها فى حل القضية وجدناها تشييع كذبا أخبار بشأن المعبر مرة، أخرى بشأن دعم مصر ومساندتها للقضية وكل هذا مجرد تخبط من قبل دولة الاحتلال ومحاولة للتنصل عما تقوم به من ممارسات إجرامية في حق الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكد أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مصر لم ولن تتراجع عن دعمها للقضية الفلسطينية، قيادة وشعبا، والجميع يقف خلف القيادة السياسية صفا واحدا لدعم القضية وسرعة وقف إطلاق النار والحفاظ على السيادة المصرية والأمن القومي المصري.
 

إسرائيل تتهرب من مسؤولياتها وتراوغ بنشر أكاذيب عن القضية الفلسطينية
 

فيما قال النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، إن إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئولياتها، والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار بل فضلاً عن محاولات استخدام معبر رفح من جانبه الفلسطيني لإحكام الحصار على القطاع، ونشر مجموعة من التصريحات على لسان عدد من المسئولين غير صحيحة الهدف منها لفت أنظار العالم حيال الأحداث فى الأراضي الفلسطينية.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن عدد من التصريحات التي أطلقها مسؤولون في دولة الاحتلال بداية من أن مصر المسئولة عن معبر رفح من الجانب الفلسطيني وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، وأن دولة الاحتلال هي المسئولة عن المعبر من الجانب الفلسطيني، واليوم تلقى شائعة بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل بالعدل الدولية.

وأكد النائب عمرو هندي، أن هذا الأمر لا غرض منه سوى لفت أنظار العالم عما يقوم به جيش الاحتلال من حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق وقتل الأطفال والشيوخ والأبرياء دون هوادة، في ظل صمت رهيب من قبل المجتمع الدولي، خاصة وأن الجميع يعلم بحجم الجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية كانت ولا تزال لدعم القضية.

وأشار "هندي"، إلى أن مصر أعلنت رسميا اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.
 

الادعاءات الإسرائيلية كاذبة ومزيفة
 

وبدوره قال النائب أحمد سعد نويصر، عضو مجلس النواب، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لن ولم تتخل عن موقفها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، موضحا أن الاحتلال الإسرائيلي يدلي بتصريحات كاذبة ومزيفة وفقا لأهوائه ليس لها أساس من الصحة.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية مستمرة في اعتزامها للتدخل رسميًا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، وهذا دليل قوي على موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة توحيد الجهود الدولية لدعم القضية الفلسطينية والعمل المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وذلك من أجل مستقبل أفضل للجميع.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن مصر تمتلك خبرة قانونية وقدرة دبلوماسية وتميز لدى مفاوضها قادرة على أن تنتزع الحقوق لها ولأصحابها بأدلة وبراهين وحجج قانونية سليمة، مطالبا مجلس الأمن اتخاذ جميع الاجراءات لمنح الدولة الفلسطينية عضويتها الكاملة داخل منظمة الأمم المتحدة خاصة أن هذا التصويت الدولي الكاسح لصالح حق الشعب الفلسطيني هو دليل قاطع على وقوف العالم موحّدًا خلف قيم الحق والعدل والحرية والسلام التي تمثلها القضية الفلسطينية وضد جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

محاولة لطمس جرائم الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني
 

وفي ذات الصدد، أكد النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، أن الادعاءات الإسرائيلية بشأن تراجع مصر عن الانضمام لجنوب أفريقيا في دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية، باطلة ومحاولة لطمس جرائم الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني.

وأوضح الخبيري، في تصريحات صحفية له، أن القيادة السياسية والدولة المصرية تعملان على قدمٍ وساق من أجل دعم الأشقاء في غزة، سواء كان أمنيًا أو سياسيًا أو قانونيًا وحتى بجهود المجتمع المدني في تقديم أطنان المساعدات والإغاثات لمواجهة الظروف والأحداث الصعبة التي يعيشونها هناك.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أهمية توحيد الجهود الدولية لدعم القضية الفلسطينية والعمل المشترك من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وذلك من أجل مستقبل أفضل للجميع.

وتابع النائب نادر الخبيري، أن انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، لدعم القضية الفلسطينية، يضاف لسجل حافل من الجهود المضنية التي تبذلها الدولة لصالح "قضية القضايا" ورؤيتها الدائمة المستندة إلى خارطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية.

ولفت عضو مجلس النواب، أن هذه الخطوة استكمال لجهود مصر الرائدة والمحورية في الدفاع عن القضية الفلسطينية بكافة السبل، مطالبا دول العالم بضرورة الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أسوة بمصر لكى يشكلوا قوة ضغط على إسرائيل لإصدار حكم من محكمة العدل الدولية من شأنه الانتصار لأرواح الشهداء من الفلسطينيين الأبرياء، وردع كافة الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، والتي تتنافى مع كافة المواثيق الدولية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة