إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات..اربط المعلومة بصورة فى ذهنك واحفظ معادلات الكيمياء بالأغانى..قسّم كلمات الإنجليزى لمقاطع واحفظها.. وخد راحة وامنح نفسك مكافأة عند الإنجاز.. السلمون والرنجة أفضل الأسماك للذاكرة

الأحد، 19 مايو 2024 09:00 م
إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات..اربط المعلومة بصورة فى ذهنك واحفظ معادلات الكيمياء بالأغانى..قسّم كلمات الإنجليزى لمقاطع واحفظها.. وخد راحة وامنح نفسك مكافأة عند الإنجاز.. السلمون والرنجة أفضل الأسماك للذاكرة امتحانات
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


بدأت امتحانات الشهادة الإعدادية أمس، بينما يستعد طلاب الثانوية العامة للامتحانات والمقرر أن تبدأ 10 يونيو المقبل، ويحتاج الطلبة خلال فترة الامتحانات الاهتمام بتحسين الذاكرة والتركيز ووظائف المخ، حتى يتمكنوا من استرجاع المعلومات التى درسوها طوال العام، فى السطور التالية نقدم للطلبة روشتة متكاملة بأهم الطرق التى تساعدهم على تعزيز الذاكرة والتركيز من أعشاب وأسماك ونصائح.


للطلبة.. 5 نصائح لمساعدتك على تعزيز ذاكرتك

يمكن لأي شخص تعلم كيفية تحسين ذاكرته وتركيزه مثلما يمكنك تقوية أجزاء من جسمك، يمكنك أيضًا تدريب عقلك على تذكر المزيد من المعلومات ، بحسب موقع up chieve.

1. قم بتحسين ذاكرتك باستخدام نظام المكافآت

ذكّر نفسك أنه يمكنك الحصول على مكافأة بمجرد حفظ المادة المخصصة للامتحان، ومن المرجح أن تقوم بالعمل الشاق للحصول على النتيجة المرجوة، سواء كان ذلك يعني مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل أو تناول الآيس كريم، أو أى شىء تحبه.

2. استخدم الارتباطات العقلية لتحسين قوة الذاكرة

عندما تصادف معلومة جديدة، يلتقط دماغك دون وعي أيضًا أي صور أو أصوات أو مشاعر جسدية كانت تحدث في نفس الوقت هذا يعني أنه يمكنك تحسين الذاكرة إذا قمت بربط صورة أو صوت أو شعور بما تتعلمه.

استخدم أيًا من تقنيات الارتباط العقلي الأربعة هذه لتحسين الاحتفاظ بالذاكرة:

أساليب تقوية الكلمات الرئيسية: تحسين الذاكرة للامتحانات عن طريق إنشاء ارتباطات ذهنية بالمعلومات التي تحاول تعلمها باستخدام أساليب تقوية الكلمات الرئيسية، تتضمن هذه التقنية اختيار كلمة رئيسية أو صورة تجبرك على التفكير في كلمة ما.

التقطيع: يمكنك أيضًا تجربة التقطيع. يتضمن ذلك تقسيم العبارات العددية من الكلمات إلى أجزاء من المعلومات يمكن التحكم فيها يمكنك أيضًا محاولة إنشاء اختصار أو قافية لتذكر المعلومة.

استكشف قصر الذاكرة الخاص بك: هناك أيضًا لعبة الدماغ الخاصة بقصر الذاكرة والتي تتضمن تخيل غرفة أو مسار في مبنى به أشياء بعد ذلك، يمكنك ربط أي معلومات تحتاج إلى تذكرها بأشياء أو مواقع محددة في المبنى.

الأغاني: هل تجد صعوبة في تعلم معادلات الكيمياء تلك؟ حاول ربط المعادلات بالأغاني لتحسين الذاكرة ووظيفة المخ.

3. استخدم تقنية "التكرار المتباعد"

عندما تحاول تحسين ذاكرتك أثناء الدراسة، لا تكتب المعلومات، قم بتدوينها على بطاقة تعليمية حتى يظل عقلك نشطًا أثناء تكوين كل حرف إذا لم تكن من محبي البطاقات التعليمية، يمكنك أيضًا إنشاء خرائط ذهنية للمواضيع التي تتعلمها لتحسين الاحتفاظ بالذاكرة.

ثم استخدم "التكرار المتباعد" لمراجعة المعلومات التي كتبتها على مدار عدة أيام.

تتضمن هذه التقنية التخطيط لمجموعة من جلسات المراجعة التي تهدف إلى نقل ما تعلمته للتو إلى ذاكرتك طويلة المدى

4. لا تنس أن تأخذ فترات راحة منتظمة للدراسة

نحن جميعًا بحاجة إلى الراحة بعد يوم طويل من الدراسة، وكذلك عقلك. إنها ليست آلة لذا، احرص على أخذ فترات راحة قصيرة ومنتظمة بعد فترة من الدراسة المتواصلة لتحسين قوة الذاكرة والتركيز.

5. ممارسة الرياضة

يمكن لممارسة الرياضة أن تهدئ عقلك وجسمك لأنها تساعدك على الشعور بالتحسن تجاه نفسك. وقد ثبت ذلك من خلال دراسة حديثة أجرتها جامعة كوليدج لندن والتي قالت إن الأفراد الذين يمارسون الرياضة كل يوم يقللون من مستويات التوتر والقلق لديهم بنسبة 40%.

ويترتب على ذلك أنه إذا قضيت وقتًا أقل في القلق، فسيكون لدى عقلك المزيد من الوقت للتركيز على ما هو مهم بالنسبة لك. لذا، إذا كان لديك خمس دقائق على الأقل من يومك لتحسين ذاكرتك للدراسة.

ومن جانبها قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ طب المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، إنه يمكننا تقوية الذاكرة سواء للطلبة أو كبار السن أو لأي شخص باتباع بعض النصائح منها:

- تناول نظام غذائي صحى ومتوازن غنى بالفيتامينات والمعادن يحتوي على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التى تبطئ من تدهور المخ وتحمى من ألزهايمر والخضروات والفواكه الملونة والأسماك.

- النشاط البدني من أهم الأشياء التى تساعد على تحسين الدورة الدموية وبالتالي وصول المزيد من الدم للمخ وتحسين الذاكرة.

- الخرائط الذهنية من أكثر التقنيات التى تساعد على تحسين التركيز والذاكرة، من خلال ربط المعلومات الرئيسية وتفريغها على الورق.

- الكاكاو من أنواع مضادات الأكسدة يسمى الفلافانول ويحسن الدورة الدموية للمخ، والكاكاو هو المكون الأساسى للشوكولاتة الداكنة.

أفضل نوع سمك يساعدك على تحسين ذاكرتك وتذكر المعلومات

الأسماك من أفضل الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية لتعزيز الذاكرة، وبشكل خاص بعض الأسماك، فى هذا التقرير نتعرف على أفضل أنواع الأسماك التى تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز للطلبة فى فترة امتحاناتهم، بحسب موقع eating well.

لماذا تعتبر الأسماك مهمة للصحة المعرفية وتحسين الذاكرة؟

يتكون دماغنا في الغالب من الدهون، ومن بين الأحماض الدهنية الفردية في الدماغ، يوجد DHA، على وجه الخصوص، بكميات كبيرة، ويلعب DHA دورًا مهمًا في أغشية الخلايا في أنسجة المخ، ويمكن أن يكون مهمًا أيضًا لصحة الأعصاب، مما يساعد على تدفق الإشارات بسلاسة عبر الجسم.

ويعد EPA مهمًّا جدًا أيضًا لوظائف صحة الدماغ وعمليات التمثيل الغذائي لذلك، ستحتاج إلى بذل جهد متضافر للحصول على هذه الأحماض الدهنية أوميجا 3 في نظامك الغذائي، وإذا كنت من آكلي الأسماك الحاليين (أو المستقبليين)، فهناك بعض اختيارات المأكولات البحرية الغنية بشكل خاص بهذه الأحماض الدهنية.
أفضل 5 أسماك يمكن تناولها لصحة الدماغ وتحسين الذاكرة للطلبة.

1. الرنجة
غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي حصة 100 جرام  من الرنجة على ما يقرب من 909 ملليجرام من EPA و1100 مجم من DHA وهما دهون أوميجا 3 الصحية.

2. الماكريل
سمكة صغيرة تحتوي على كمية كبيرة من EPA وDHA. تحتوي حصة 100 جرام من الماكريل على حوالي 898 ملجم من EPA و1400 ملجم من DHA، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

3. سمك السلمون
وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي حصة 100 جرام من سمك السلمون على حوالي 862 ملجم من EPA و1100 ملجم من DHA. سواء اخترت الاستمتاع بسمك السلمون طازجًا أو مجمدًا أو معلبًا، فإن جميع أشكاله تحتسب ضمن مدخولك من EPA وDHA.

4. السردين
السردين من الأسماك المعلبة المناسبة ويأتي، مما يجعل من السهل تجربة الأذواق المختلفة حتى تجد ما تفضله
تحتوي حصة 100 جرام من السردين على ما يقرب من 473 ملجم من EPA و509 ملجم من DHA، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. علاوة على ذلك، يحتوي السردين على مواد مغذية معروفة بأنها مضادة للالتهابات.

5- التونة
تعتبر التونة المعلبة خيارًا سهل الوصول إليه  تحتوي حصة 100 جراممن التونة المعلبة على ما يقرب من 25 ملجم من EPA و197 ملجم من DHA.

أفضل 6 أعشاب تحسن ذاكرتك وتركيزك

يبحث الكثير من الطلبة عن أعشاب يمكنها أن تحسن عمل الذاكرة وتجعلهم أكثر انتباها وتركيزا خاصة فترة الامتحانات، قد يساعد عدد من الأعشاب والتوابل على تحسين صحة دماغك، وقد يكون بعضها موجودًا بالفعل في منزلك، نتعرف عليها في السطور التالية،  بحسب موقع very well health
للطلبة.. أفضل 6 أعشاب تحسن ذاكرتك وتركيزك

المريمية
المريمية هي عشبة للذاكرة ولها عدد من الفوائد الدماغية، من التوابل المعروفة برائحتها النفاذة، وقد تعمل المريمية أيضًا على تحسين الإدراك والمساعدة في علاج مرض الزهايمر. وبحسب الأبحاث المريمية تحتوي على مركبات قد تكون مفيدة للوظيفة الإدراكية والعصبية.


الكركم
الكركم هو أحد التوابل المستخدمة منذ فترة طويلة ويحتوي على مركب يسمى الكركمين، والذي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات (عاملان قد يفيدان صحة الدماغ والصحة العامة).

وتشير الأبحاث الأولية إلى أن الكركم قد يعزز صحة الدماغ ويمنع مرض الزهايمر عن طريق تنظيف الدماغ من بيتا اميلويد (جزء من البروتين). ومن المعروف أن تراكم بيتا أميلويد يشكل لويحات دماغية مرتبطة بمرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، قد يحمي الكركم صحة الدماغ عن طريق تثبيط انهيار الخلايا العصبية في الدماغ.


الجنكة بيلوبا
يستخدم الجنكة بيلوبا منذ فترة طويلة كعلاج للخرف، وهو علاج شائع في الطب الصيني التقليدي (TCM) ومعروف بفوائده. يُعتقد أن الجنكة بيلوبا قد تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية جزئيًا عن طريق تحفيز الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ.

هناك بعض الأدلة على أن هذه العشبة قد تعزز الوظيفة الإدراكية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو الضعف الإدراكي المعتدل.

علاوة على ذلك، تشير مراجعة بحثية نُشرت في مجلة مرض الزهايمر إلى أن مستخلص الجنكة بيلوبا المسمى EGb761 قد يكون مفيدًا بشكل خاص في إبطاء انخفاض الإدراك بين المرضى الذين يعانون من أعراض نفسية عصبية بالإضافة إلى الضعف الإدراكي والخرف.

ومن السمات الأساسية لمرض الزهايمر والخرف، تشمل الأعراض العصبية النفسية الاكتئاب وغيره من الاضطرابات غير المعرفية.

اشواجاندا
الدراسات الأولية أشارت إلى أن اشواجاندا قد تفيد الدماغ عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي (وهو عامل قد يسهم في تطور وتطور مرض الزهايمر).

الجينسنج
الجينسنج هو أحد أفضل الأعشاب للذاكرة نظرًا لقدرته المحتملة على منع فقدان الذاكرة وتقليل تراجع الذاكرة المرتبط بالعمر، وهو أحد أشهر النباتات في طب الأعشاب، ويحتوي على مواد كيميائية مضادة للالتهابات تسمى جينسينوسيدات.

وفقًا لدراسة جديدة لاحظ العلماء أن الجينسينوسيدات قد تساعد في تقليل مستويات بيتا أميلويد في الدماغ في الدراسات المعملية الأولية.

بلسم الليمون
عشب غالبًا ما يتم تناوله على شكل شاي ويستخدم بشكل متكرر لتخفيف القلق والأرق، وقد يساعد بلسم الليمون على تحسين الحالة المزاجية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة