متحف كفر الشيخ آثاره تمثل كل العصور.. محاضرات وورش فنية ومعرض للبحث العلمى

السبت، 18 مايو 2024 10:00 م
متحف كفر الشيخ آثاره تمثل كل العصور.. محاضرات وورش فنية ومعرض للبحث العلمى ورشة فنية للأطفال عن متحف كفر الشيخ وما يحتويه من قطع أثرية
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت عدسة اليوم السابع، الإقبال على متحف كفر الشيخ، في يوم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، والتي فتحت أبوابها مجاناً لكل المصريين، ونظم قسم التدريب بمتحف كفر الشيخ عدداً من المحاضرات.

فتم تنظيم 3 محاضرات، وورشة فنية، المحاضرة الأولى الدور المجتمعي للأنشطة التعليمية للأطفال قدمها الدكتور السيد محمد مصطفى البنا، مدير عام إدارة التسجيل والتوثيق لمتاحف الوجه البحري ومدن القناة، والثانية أدوات الكتابة في العصر الإسلامي قدمتها، نهله محمد نبيه أنور، أمين متحف كفر الشيخ، والثالثة دور المتاحف في نشر الوعي الأثري قدمها، محمد السيد بلتاجي، أمين متحف كفر الشيخ.

كما نظم القسم التعليمي بمتحف كفر الشيخ ورشة فنية قام بها الأطفال بتلوين قطع أثرية من المتحف، كما تم افتتاح معرض مؤقت تحت عنوان "التعليم والبحث العلمي" الذي يتم عرض من خلاله عدداً من القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور مختلفة، أهمها باليته كتابة ترجع للحضارة المصرية القديمة، ومحبرة من العصر الإسلامي ولوح للكتابة من الخشب يرجع للعصر اليوناني الروماني، كما يضم المعرض أيضًا تمثال لكاتب جالس بالحجم الكبير.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح متحف كفر الشيخ عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

وتبلغ مساحته 6 آلاف و700 متر مربع، ويضم 3 قاعات تشمل المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، ومنطقة المعابد التي جرى الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية المهمة التي تُجسد قصة الصراع بين «حورس» وعمه «ست»، بالإضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفر الشيخ، ومنها تمثال للمعبود «حورس الصقر»، وهو من أروع التماثيل التي اكتُشفت في مصر، إضافة لقطع أثرية تعود لعدد من العصور المتعددة منها ما هو «إسلامي، وقبطي»، وغيرهما من العصور، ويعرض  المتحف 750 قطعة أثرية من بين 1200 قطعة يضمها المتحف.

افتتاح معرض البحث العلمي بمتحف كفر الشيخ
افتتاح معرض البحث العلمي بمتحف كفر الشيخ

 

الدور المجتمعي للأنشطة التعليمية للأطفال في محاضرة بمتحف كفر الشيخ
الدور المجتمعي للأنشطة التعليمية للأطفال في محاضرة بمتحف كفر الشيخ

 

تمثال الطفل النائم بمتحف كفر الشيخ
تمثال الطفل النائم بمتحف كفر الشيخ

 

محاضرة عن أدوات الكتابة في العصر الإسلامي  بمتاحف كفر الشيخ
محاضرة عن أدوات الكتابة في العصر الإسلامي بمتاحف كفر الشيخ

 

ورشة فتنية للأطفال عن متحف كفر الشيخ وما يحتويه من قطع أثرية
ورشة فتنية للأطفال عن متحف كفر الشيخ وما يحتويه من قطع أثرية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة